عبد الرحيم محمد احمد, نشوه. (2021). السوناتا بتقنيات القرن الواحد وعشرين عند ستيفان بينکينج. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), 302-339. doi: 10.21608/amesea.2021.147970
نشوه عبد الرحيم محمد احمد. "السوناتا بتقنيات القرن الواحد وعشرين عند ستيفان بينکينج". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7, 25, 2021, 302-339. doi: 10.21608/amesea.2021.147970
عبد الرحيم محمد احمد, نشوه. (2021). 'السوناتا بتقنيات القرن الواحد وعشرين عند ستيفان بينکينج', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), pp. 302-339. doi: 10.21608/amesea.2021.147970
عبد الرحيم محمد احمد, نشوه. السوناتا بتقنيات القرن الواحد وعشرين عند ستيفان بينکينج. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2021; 7(25): 302-339. doi: 10.21608/amesea.2021.147970
السوناتا بتقنيات القرن الواحد وعشرين عند ستيفان بينکينج
کان العقد الأول من القرن الحادي والعشرين فترة تمييز بالإبداع الموسيقي والابتکار حيث شهد هذا القرن تطور مفاجأ وإحداث تغيير کبير في الموسيقى.
وعلى الرغم من وجود موسيقى الروک والجاز والهيب هوب وتکنو والعديد من الأشکال المختلفة للموسيقى إلا أن الموسيقى الکلاسيکية لا تزال موجودة حيث ظهر العديد من المؤلفين الذين أتبعوا قواعدها منهم: أرياک سالزمانErec Salzman (1933-2017م)، جوناثان إليوت Jonathan Elliott (1962م- )، برنارد بارمجياني Bernard Parmegiani (1972-2013م)، رولف رايهم Relf Riehm (1937م- )، ستيفان بينکينج Stephen Beneking (1972م- ) (- بتصرف) حيث يعد من أهم المؤلفين في بداية هذا القرن الذي تميزت مؤلفاته بالأسلوب الکلاسيکي والکلاسيکي الحديث وکان له العديد من المؤلفات لآلة البيانو التي تتميز ألحانه بالحداثة والإبداع والتجديد إلى جانب اهتمامه بآلة البيانو بالتأليف لقابل السوناتا حيث کان له مجموعة من سوناتات البيانو التي اشتملت على تقنيات عزفية ومهارات تکنينيکة وفنية عالية.
السوناتا من الصيغ الموسيقية المهمة في التأليف الموسيقي وقد مرت هذه الصيغة مراحل تطور عدة وبدأ قالب السوناتا يأخذ أسلوباً موسيقياً وقالباً وهيکل بنائي في القرن الثامن عشر ، ثم أخذ قالب السوناتا في التوسع على يد کلا من موتسارت وبيتهوفن ، فکانت السوناتا في العصر الکلاسيکي تعني نوعاً من التأليف الجاد الطابع الذي يتکون من ثلاث او أربع حرکات متباينة السرعة ، أما في العصر الرومانتيکي کان هناک محاولات للخروج عن الشکل لقالب الحرکة الأولى.
وجاء القرن العشرين فکان هناک تميز واضح لمؤلفة السوناتا ، ومن مؤلفي هذا العصر الذين اهتموا بالتأليف لقالب السوناتا هو ستيفان بينکينج.
وتحدثت مشکلة البحث بأنه : من خلال إطلاع الباحثة على العديد من مؤلفات القرن الواحد والعشرين وجدت إن هناک مؤلفات للبيانو تتسم بالتنوع في المهارات التکنيکية وخاصة مؤلفات سوناتا البيانو عند ستيفان بينکينج لما تتميز به من مهارات عزفية وعناصر أدائية جعلها تختلف عن سوناتا العصر السابقة لها، مما جعل الباحثة تفکر في تناولها بالدراسة والتحليل مما يسهم في إثراء مقررات البيانو بالمؤلفات الحديثة.
ويهدف هذا البحث إلى التعرف علي خصائص إسلوب ستيفان بينکينج من خلال سوناتا البيانو، وعلي التقنيات العزفية المتنوعة التي تحتوي عليها سوناتا البيانو عند ستيفان بينکينج تحديد الصعوبات العزفية واقتراح تدريبات وإرشادات عزفية لتذليلها التي اشتملت عليها سوناتا البيانو عند ستيفان بينکينج وکيفية التغلب عليها من خلال بعض التدريبات والإرشادات العزفية.
وتکمن أهمية البحث في التعرض لنوعية جديدة من السوناتات الحديثة في محاولة لتدعيم المنهج الدراسي بمؤلفات مشوقة.
واشتمل البحث عن جزئين:
- الإطار النظري ويشمل على :
أ- السوناتا في القرن العشرين.
ب- أهم مؤلفات السوناتا في القرن الواحد وعشرين.
- الإطار التطبيقي :
قامت الباحثة بتحليل سوناتا البيانو رقم 4 مصنف 22 عند ستيفان بينکينج وانقسم التحليل إلى جزئين هما :
أولا: التحليل البنائي:
الحرکة الأولى:
الصيغة : سوناتا معدلة.
قسم العرض: من م1 : م31
الموضوع الأول : من م1 : م18 ويشمل على فکرتين.
- القنطرة : من م18 : م24
الموضوع الثاني : من م25 : م31 ويشمل على فکرتين.
- قسم إعادة العرض : من م32 : م42 ويشمل على فکرتين.
- الکودا : من م39 : م42
2- الحرکة الثانية :
الصيغة : ثلاثية بسيطة. A, B, A2
- القسم A : من م1 : م8
- القسم B : من م9 : م13
- القسم A2 : من م14 : م 22
3- الحرکة الثالثة :
الصيغة : ثلاثية بسيطة A, B, A2
- القسم A: بدأ بمقدمة م1. ثم القسم A : من م2 : م63
- القسم B : من م14 : م23
- القسم A2 من م24 : م32
ثانيا: التحليل العزفي :
قامت الباحثة بتحليل السوناتا تحليلاً عزفياً من حيث اللحن والإيقاع والمصاحبة والدواس (البدال) والتعبير. وقامت الباحثة بتحديد الصعوبات العزفية ووضعت الإرشادات والتمارين المتبعة لکيفية التغلب.
وجاء نتائج البحث رداً على التساؤلات حيث استخلصت الباحثة من خلال التحليل أسلوب ستيفان بينکينج والتکوينات العصرية التي أشتملت عليها سوناتا البيانو رقم 4 مصنف 22 إلى جانب وضع الإرشادات والتمارين المقترحة