عبد الباقي السيد اسماعيل جبريل, ايمان. (2021). تقنية تأليف الدوديکافوني لفانتازيا الفيولينة والبيانو مصنف 47 لـ آرنولد شونبرج. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), 339-367. doi: 10.21608/amesea.2021.147971
ايمان عبد الباقي السيد اسماعيل جبريل. "تقنية تأليف الدوديکافوني لفانتازيا الفيولينة والبيانو مصنف 47 لـ آرنولد شونبرج". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7, 25, 2021, 339-367. doi: 10.21608/amesea.2021.147971
عبد الباقي السيد اسماعيل جبريل, ايمان. (2021). 'تقنية تأليف الدوديکافوني لفانتازيا الفيولينة والبيانو مصنف 47 لـ آرنولد شونبرج', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), pp. 339-367. doi: 10.21608/amesea.2021.147971
عبد الباقي السيد اسماعيل جبريل, ايمان. تقنية تأليف الدوديکافوني لفانتازيا الفيولينة والبيانو مصنف 47 لـ آرنولد شونبرج. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2021; 7(25): 339-367. doi: 10.21608/amesea.2021.147971
تقنية تأليف الدوديکافوني لفانتازيا الفيولينة والبيانو مصنف 47 لـ آرنولد شونبرج
أهداف البحث
التعرف علي تقنيات التأليف الدوديکافونى فى فانتازيا الفيولينة والبيانو مُصنَّف47 لآرنولد شونبرج.
نتائج البحث
وللاجابه عن تساؤلات البحث قامت الباحثه باستخراج سمات أسلوب التأليف فانتازيا الفيولينة والبيانو عند شونبرج من اجراء الدراسه التطبيقيه وتحليل محتوى عينه البحث المختاره وتوصلت الي النتائج التاليه : ألَّف شونبرج الفانتازيا بتقنية الدوديکافونية ، مُستخدماً فيها مصفوفة إثنى عشرية واحدة فى کل العمل،استخدم المؤلف المصفوفة فى أشکالها الأربعة:أکثر المصفوفات إستخداماً هى : الرئيسية غير المُصوَّرة، المقروءة من الخلف، المعکوسة المُصوَّرة رابعة تامة صاعدة (I5)معکوس المقروءة من الخلف المُصورة رابعة تامة صاعدة (RI5)لم يستخدم المؤلف کل إحتمالات المربع السحرى الثمانية والأربعون(48)، استخدم المؤلف فى بعض الأحيان المصفوفة بشکل غير مُنتظم کما فى الحالات الأتية: استخدام نصف نغمات المصفوفة (من النغمة الأولى حتى السادسة) بشکل يشبه السلم السداسى کما فى لحن الصولو فى بداية العمل، أو استخدام نصف نغمات المصفوفة (من النغمة السابعة حتى الثانية عشر ظهرت بين موازير (4105-109)، استخدام نصف مصفوفتين فى آن واحد (o9 –I2) (بدءً من النغمة السابعة حتى الثانية عشر ظهرت بين موازير (113-116) أو(R9) ، (RI2) ظهرت بين موازير (110-112) الموتيف المميز ظهر ثلاث مرّات فقط (بتصرف) طوال الفانتازيا کلها، معظم موتيفات الفانتازيا تحتوى على الإيقاع المؤجل، معظم الألحان تحتوي على مسافات بعيدة وقفزات لحنية, کثرة العبارات والجمل الموسيقية غير المنتظمة (المقصرة والمطولة)، کثرة الألحان المتعددة (هارمونية أو بوليفونية) و کثرة التنافر غير التونالي وغير المصرف . وقد أختتم البحث بقائمة المراجع العربية والأجنبية, وتوصيات البحث وملخص البحث باللغتين العربيه والأجنبيه .