• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
العدد العدد 28
العدد العدد 27
العدد العدد 26
العدد العدد 25
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
خلف عثمان خليفه, نجلاء. (2021). طريقة مقترحة بإستخدام الخرائط الذهنية فى تدريس بعض مؤلفات باخ لآلة البيانو. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), 368-392. doi: 10.21608/amesea.2021.147972
نجلاء خلف عثمان خليفه. "طريقة مقترحة بإستخدام الخرائط الذهنية فى تدريس بعض مؤلفات باخ لآلة البيانو". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7, 25, 2021, 368-392. doi: 10.21608/amesea.2021.147972
خلف عثمان خليفه, نجلاء. (2021). 'طريقة مقترحة بإستخدام الخرائط الذهنية فى تدريس بعض مؤلفات باخ لآلة البيانو', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), pp. 368-392. doi: 10.21608/amesea.2021.147972
خلف عثمان خليفه, نجلاء. طريقة مقترحة بإستخدام الخرائط الذهنية فى تدريس بعض مؤلفات باخ لآلة البيانو. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2021; 7(25): 368-392. doi: 10.21608/amesea.2021.147972

طريقة مقترحة بإستخدام الخرائط الذهنية فى تدريس بعض مؤلفات باخ لآلة البيانو

المقالة 15، المجلد 7، العدد 25، يناير 2021، الصفحة 368-392  XML PDF (959.47 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2021.147972
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
نجلاء خلف عثمان خليفه*
کلية التربية النوعية جامعة عين شمس
المستخلص
وتعد مهارة التفکير ضرورة لکل فرد لتحقيق اهدافة وطموحاتة الامر الذى جعل المؤسسات التربوية تسعى جاهدة الى الاهتمام بالتفکير الابداعى (التغيرى) بقدر اهتمامها بالتفکير المنطقى (التقديرى) والتدريب علية.
وتعتمد معظم طرق التدريس السائدة على الالقاء والمحاضرة والشرح والتى ترتکز معظمها على النصف الايمن للمخ الذى يتناول المنطق والقوائم والارقام والتسلسل والکلمات والتحليل وکلها مهارات تعنى بالتفکير المنطقى وهذا ما يتدرب علية الطلاب فى اغلب المؤسسات لتعليمية ، وهناک ندرة فى استخدام طرق التدريس التى تعتمد على استخدام النصف الايمن من المخ الذى يهتم بالنغمة والالوان والخيال والابعاد والمساحات وهى اغلبها مهارات التفکير الابداعى ، لذا فان اختصار المنهج على استخدام انشطة تشغيل احد نصفى المخ يؤدى الى اضعاف وتعطيل النصف الاخر.
هدف البحث الى استخدام الخرائط الذهنية کاحد استراتيجيات التدريس فى تدريس مؤلفات باخ (الابتکارات ذات الصوتين ) وذلک بستخدام المنهج التجريبى للتحقق من تحقق فروض البحث وقد عرضت الباحثة اهمية الخرائط الذهنية وکيفية اعدادها فى الاطار النظرى وتناول الجانب التطبيقى تنفيذ التجربه وتطبيق استخدام الخرائط الذهنيه فى تدريس مؤلفات باخ (عينة البحث ) وقد جائت نتائج البحث محققه لاهدافة فى فاعلية استخدام الخرائط الذهنية فى تدريس مؤلفات باخ وجائت توصيات البحث تدعوا الى استخدام الخرائط الذهنية فى تدرس مؤلفات باخ وايضا استخدامها فى تدريس الة البيانو بصفة عامة .
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 260
تنزیل PDF: 518
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.