• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
العدد العدد 28
العدد العدد 27
العدد العدد 26
العدد العدد 25
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
العيسى, عائشة بنت عبد الجبار. (2021). تفعيل دور معلم التربية الفنية في حماية الموروث الحضاري لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع السعودي. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), 483-504. doi: 10.21608/amesea.2021.147982
عائشة بنت عبد الجبار العيسى. "تفعيل دور معلم التربية الفنية في حماية الموروث الحضاري لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع السعودي". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7, 25, 2021, 483-504. doi: 10.21608/amesea.2021.147982
العيسى, عائشة بنت عبد الجبار. (2021). 'تفعيل دور معلم التربية الفنية في حماية الموروث الحضاري لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع السعودي', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), pp. 483-504. doi: 10.21608/amesea.2021.147982
العيسى, عائشة بنت عبد الجبار. تفعيل دور معلم التربية الفنية في حماية الموروث الحضاري لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع السعودي. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2021; 7(25): 483-504. doi: 10.21608/amesea.2021.147982

تفعيل دور معلم التربية الفنية في حماية الموروث الحضاري لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع السعودي

المقالة 19، المجلد 7، العدد 25، يناير 2021، الصفحة 483-504  XML PDF (4.88 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2021.147982
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عائشة بنت عبد الجبار العيسى*
کلية التصاميم والفنون جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن المملکة العربية السعودية
المستخلص
يعتبر أحد أهم أهداف التربية الفنية هو تحقيق دور إيجابي في النظام التعليمي. وتنمية القدرات العقلية في التفکير والإبداع، وخلق بدائل لحل المشکلات وتلبية احتياجات المجتمع، مما يمنح المتعلم تقدمًا في الجودة الأکاديمية محليًا ودوليًا لتحقيق تطور وتغيير سلوک المتعلم في حياته. واستنادا إلى أهمية دور الأشغال الفنية کحقل يجمع بين الفن والمهارة، نشأت المشکلة من عدم الاستفادة من إمکانات معلمي الفن لحماية التراث الثقافي وتحقيق التنمية المستدامة من خلال المحافظة عليه. کما تکمن أهمية البحث في توجيه قدرات معلمي الفن لدراسة الأعمال الفنية في الموروث الحضاري في المملکة وتطبيقها عمليا لتحقيق التنمية المستدامة. 
        ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. ويهدف إلى تفعيل دور معلم التربية الفنية وتزويده بالمهارات اللازمة وتطويعها في عمليات الإنتاج حتى يتمکن من تنفيذ مشاريع مستوحاة من التراث الثقافي لضمان نشر التراث ونقله عبر الأجيال وحمايته. وخلص البحث إلى أنه من الضروري إعداد معلم التربية الفنية الإعداد المناسب من النواحي النظرية والتطبيقية وبطريقة تتزامن مع العصر الجديد ورؤية المملکة العربية السعودية 2030.والاعتزاز بالتراث الثقافي وحمايته من خلال تطبيقه في مجال الأشغال الفنية وحل المشکلات لتحقيق الاستدامة.
الکلمات المفتاحية: العمل الفني، المشغولات الفنية، الموروث الحضاري، التنمية المستدامة، خطوط الإنتاج.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 853
تنزیل PDF: 875
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.