• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
العدد العدد 28
العدد العدد 27
العدد العدد 26
العدد العدد 25
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
عبد الودود عثمان, سيف الدين. (2021). المسرح المدرسي بصفته وسيلة داعمة للعملية التعليمية. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), 532-563. doi: 10.21608/amesea.2021.147984
سيف الدين عبد الودود عثمان. "المسرح المدرسي بصفته وسيلة داعمة للعملية التعليمية". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7, 25, 2021, 532-563. doi: 10.21608/amesea.2021.147984
عبد الودود عثمان, سيف الدين. (2021). 'المسرح المدرسي بصفته وسيلة داعمة للعملية التعليمية', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), pp. 532-563. doi: 10.21608/amesea.2021.147984
عبد الودود عثمان, سيف الدين. المسرح المدرسي بصفته وسيلة داعمة للعملية التعليمية. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2021; 7(25): 532-563. doi: 10.21608/amesea.2021.147984

المسرح المدرسي بصفته وسيلة داعمة للعملية التعليمية

المقالة 21، المجلد 7، العدد 25، يناير 2021، الصفحة 532-563  XML PDF (5.2 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2021.147984
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سيف الدين عبد الودود عثمان*
کلية الفنون الجميلة جامعة البصرة
المستخلص
يعد المسرح المدرسي من الوسائل المهمة في تأطير منهجية واسلوب المدرس او المخرج في التعامل مع عناصر العرض المسرحي وذلک يتطلب منه التمعن الفني والاکاديمي لأجل صياغته بشکل جديد، کل ذلک يصبح مهماً في عملية التعليم والتعلم من خلال استخدام الوسائل التعليمية بطريقة جديدة ومبتکرة ضمن عناصر العرض المسرحي ، وتناول الباحث (الاطار النظري) على المبحث الاول (اساسيات المسرح المدرسي) فيما ذهب المبحث الثاني (الوسائل التعليمية) ،کما تضمن الفصل الدراسات السابقة التي اقتربت نوعا ما في اجزاء من مباحثها من هذه الدراسة، ثم تبعتها المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري والدراسات السابقة.
 وتأتي مشکلة البحث في التساؤل الاتي: هل يستطيع المخرج- المدرس التعامل مع المسرح المدرسي ليصبح داعما للوسائل التعليمية في العرض المسرحي، وتأتي اهمية البحث في انه يسلط الضوء على واقع المسرح المدرسي ليکون داعما للوسائل التعليمية وکيف يستطيع المدرس او المخرج وضع الحلول المناسبة لاستخدام تلک الأساليب العلمية والتربوية، ويهدف للتعرف الى آليات المسرح المدرسي داعما للوسائل التعليمية، بين عامي (2018-2019) مع تعريف المصطلحات يعقبها التعريف الاجرائي.
تطرق الباحث ( اجراءات البحث) في الدراسة مبتدئاً بمجتمع البحث المتضمن مجموعة عروض مسرحية، لينتقي منها البحث عينته التي اختيرت اختيارا قصديا، کما اعتمد البحث منهجا وصفيا تحليليا معتمدا على مؤشرات الاطار النظري، والاقراص الليزرية والنصوص المطبوعة والوسائل التعليمية لمستخدمة في العروض بوصفها اداة تحليل. ثم يأتي بنتائج البحث ومناقشتها ودراستها والتوصيات والمقترحات، لينتهي بالمصادر والملاحق.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 717
تنزیل PDF: 988
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.