عبد الودود عثمان, سيف الدين. (2021). المسرح المدرسي بصفته وسيلة داعمة للعملية التعليمية. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), 532-563. doi: 10.21608/amesea.2021.147984
سيف الدين عبد الودود عثمان. "المسرح المدرسي بصفته وسيلة داعمة للعملية التعليمية". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7, 25, 2021, 532-563. doi: 10.21608/amesea.2021.147984
عبد الودود عثمان, سيف الدين. (2021). 'المسرح المدرسي بصفته وسيلة داعمة للعملية التعليمية', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), pp. 532-563. doi: 10.21608/amesea.2021.147984
عبد الودود عثمان, سيف الدين. المسرح المدرسي بصفته وسيلة داعمة للعملية التعليمية. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2021; 7(25): 532-563. doi: 10.21608/amesea.2021.147984
المسرح المدرسي بصفته وسيلة داعمة للعملية التعليمية
يعد المسرح المدرسي من الوسائل المهمة في تأطير منهجية واسلوب المدرس او المخرج في التعامل مع عناصر العرض المسرحي وذلک يتطلب منه التمعن الفني والاکاديمي لأجل صياغته بشکل جديد، کل ذلک يصبح مهماً في عملية التعليم والتعلم من خلال استخدام الوسائل التعليمية بطريقة جديدة ومبتکرة ضمن عناصر العرض المسرحي ، وتناول الباحث (الاطار النظري) على المبحث الاول (اساسيات المسرح المدرسي) فيما ذهب المبحث الثاني (الوسائل التعليمية) ،کما تضمن الفصل الدراسات السابقة التي اقتربت نوعا ما في اجزاء من مباحثها من هذه الدراسة، ثم تبعتها المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري والدراسات السابقة.
وتأتي مشکلة البحث في التساؤل الاتي: هل يستطيع المخرج- المدرس التعامل مع المسرح المدرسي ليصبح داعما للوسائل التعليمية في العرض المسرحي، وتأتي اهمية البحث في انه يسلط الضوء على واقع المسرح المدرسي ليکون داعما للوسائل التعليمية وکيف يستطيع المدرس او المخرج وضع الحلول المناسبة لاستخدام تلک الأساليب العلمية والتربوية، ويهدف للتعرف الى آليات المسرح المدرسي داعما للوسائل التعليمية، بين عامي (2018-2019) مع تعريف المصطلحات يعقبها التعريف الاجرائي.
تطرق الباحث ( اجراءات البحث) في الدراسة مبتدئاً بمجتمع البحث المتضمن مجموعة عروض مسرحية، لينتقي منها البحث عينته التي اختيرت اختيارا قصديا، کما اعتمد البحث منهجا وصفيا تحليليا معتمدا على مؤشرات الاطار النظري، والاقراص الليزرية والنصوص المطبوعة والوسائل التعليمية لمستخدمة في العروض بوصفها اداة تحليل. ثم يأتي بنتائج البحث ومناقشتها ودراستها والتوصيات والمقترحات، لينتهي بالمصادر والملاحق.