• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
العدد العدد 28
العدد العدد 27
العدد العدد 26
العدد العدد 25
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
شقرون, غازي, المحمدي, سمية. (2021). دور التربية الفنية في تطوير عملية تعلم وتعليم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة: الرسم الحر والصورة البصرية الأيقونية کأدوات تقييم تکويني. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), 595-621. doi: 10.21608/amesea.2021.147987
غازي شقرون; سمية المحمدي. "دور التربية الفنية في تطوير عملية تعلم وتعليم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة: الرسم الحر والصورة البصرية الأيقونية کأدوات تقييم تکويني". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7, 25, 2021, 595-621. doi: 10.21608/amesea.2021.147987
شقرون, غازي, المحمدي, سمية. (2021). 'دور التربية الفنية في تطوير عملية تعلم وتعليم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة: الرسم الحر والصورة البصرية الأيقونية کأدوات تقييم تکويني', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), pp. 595-621. doi: 10.21608/amesea.2021.147987
شقرون, غازي, المحمدي, سمية. دور التربية الفنية في تطوير عملية تعلم وتعليم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة: الرسم الحر والصورة البصرية الأيقونية کأدوات تقييم تکويني. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2021; 7(25): 595-621. doi: 10.21608/amesea.2021.147987

دور التربية الفنية في تطوير عملية تعلم وتعليم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة: الرسم الحر والصورة البصرية الأيقونية کأدوات تقييم تکويني

المقالة 23، المجلد 7، العدد 25، يناير 2021، الصفحة 595-621  XML PDF (5.11 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2021.147987
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
غازي شقرون* 1؛ سمية المحمدي* 2
1جامعة صفاقس بتونس وجامعة الملک عبدالعزيز بالسعودية
2جامعة جندوبة بتونس
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى بيان دور التربية الفنية في تطوير العملية التعلمية والتعليمية في مرحلة ما قبل المدرسة وذلک بتسليط الضوء على نوعين من الصورة: الرسم الحر والصورة البصرية الأيقونية. ومن هذا المنطلق فإن الدراسة الحالية سترکز على الفاعلية التربوية للأنشطة الفنية في عصر طغت فيه الأنشطة المکتوبة على البرامج الموجهة للأطفال في سن ما قبل المدرسة بشکل أفقدهم الرغبة في التعلم. وقدأظهرت نتائج البحث التجريبي من خلال عينات تونسية (50 طفلا من مدينة سوسة و120 طفلا من مدينة منزل تميم) وفرنسية (52 طفلا من مدينة تولوز) التأثير الإيجابي لهذين النوعين من الصورة على استعداد الأطفال للتعلم المدرسي بصفة عامة واللغة المکتوبة بصفة خاصة. کما أظهرت نتائج الدراسة الطولية وجود علاقة ارتباط دالة بين إتقان الرسم الحر، إتقان التحليل البصري للصورة والتعلم المدرسي في بداية المرحلة الإبتدائية. وهو ما يسمح باتباع تمشي تربوي يشجع استعمال الأنشطة الفنية في البرامج الموجهة للأطفال في سن ما قبل المدرسة.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 859
تنزیل PDF: 1,009
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.