النملة, محمد بن عبد الرحمن. (2021). استراتيجيات تقييم مُخرجات التًعلُم لقسم التربية الفنية بجامعة الملک سعود في ضوء مفاهيم التنمية المستدامة. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), 643-666. doi: 10.21608/amesea.2021.147990
محمد بن عبد الرحمن النملة. "استراتيجيات تقييم مُخرجات التًعلُم لقسم التربية الفنية بجامعة الملک سعود في ضوء مفاهيم التنمية المستدامة". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7, 25, 2021, 643-666. doi: 10.21608/amesea.2021.147990
النملة, محمد بن عبد الرحمن. (2021). 'استراتيجيات تقييم مُخرجات التًعلُم لقسم التربية الفنية بجامعة الملک سعود في ضوء مفاهيم التنمية المستدامة', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), pp. 643-666. doi: 10.21608/amesea.2021.147990
النملة, محمد بن عبد الرحمن. استراتيجيات تقييم مُخرجات التًعلُم لقسم التربية الفنية بجامعة الملک سعود في ضوء مفاهيم التنمية المستدامة. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2021; 7(25): 643-666. doi: 10.21608/amesea.2021.147990
استراتيجيات تقييم مُخرجات التًعلُم لقسم التربية الفنية بجامعة الملک سعود في ضوء مفاهيم التنمية المستدامة
يهدف البحث إلى طرح العلاقة بين مفاهيم التنمية المستدامة والأطر النظرية للتقييم الموجه لتحسين مخرجات التًعلُم، من خلال عرض استراتيجيات تقييم مجالات التربية الفنية، للاستفادة من مفاهيم التنمية المستدامة في دعم استراتيجيات تقييم مُخرجات التًعلُم لقسم التربية الفنية بجامعة الملک سعود. استخدم البحث المنهج الوصفي لوصف عملية تخطيط استراتيجيات التقييم ومکوناتها، ومحکات الحکم عليها، وتقييم فاعليتها في تطوير العملية التعليمية، يتناول البحث مفاهيم التنمية المستدامة القائمة على مُخرجات برامج التربية الفنية والفنون البصرية، کما يسلط الضوء على تطبيقاتها في قاعات ومراسم التربية الفنية بهدف تعزيز مهارات الطالب وتنظيم العملية التعليمية. انتهت الدراسة إلى وضع تصور لتحسين الکفاءات التعليمية وتحقيق جودة مخرجات واقعية قابلة للقياس تتوافق مع احتياجات سوق العمل؛ واعداد استراتيجيات لتحسين بيئة التعلم الداعمة بما يحقق مفاهيم التنمية التشکيلية المستدامة، اوصت الدراسة بوضع نُظم تقييم تفاعلية قادرة على تتبع استجابات الطالب، بما يساعد على تفعيل التغذية الراجعة، کذلک ربط نظم التقييم الموجه للتًعلُم بمعايير الجودة ومراعاة متطلباتها الخاصة بالتنمية المستدامة