سيد الغافري, عواطف, حمود العامري, محمد, زين الدين, نور حميمي. (2021). دور مناهج الفنون التشکيلية في تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان في سلطنة عُمان. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), 668-696. doi: 10.21608/amesea.2021.147991
عواطف سيد الغافري; محمد حمود العامري; نور حميمي زين الدين. "دور مناهج الفنون التشکيلية في تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان في سلطنة عُمان". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7, 25, 2021, 668-696. doi: 10.21608/amesea.2021.147991
سيد الغافري, عواطف, حمود العامري, محمد, زين الدين, نور حميمي. (2021). 'دور مناهج الفنون التشکيلية في تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان في سلطنة عُمان', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), pp. 668-696. doi: 10.21608/amesea.2021.147991
سيد الغافري, عواطف, حمود العامري, محمد, زين الدين, نور حميمي. دور مناهج الفنون التشکيلية في تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان في سلطنة عُمان. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2021; 7(25): 668-696. doi: 10.21608/amesea.2021.147991
دور مناهج الفنون التشکيلية في تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان في سلطنة عُمان
هدفت الدراسة إلى تقصي دور مناهج الفنون التشکيلية في تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان، والتعرف على طرق تضمين هذه الحقوق في تلک المناهج، تم استخدام المنهج الوصفي من أجل رصد الإطار النظري الخاص بموضوع الدراسة وتحليل محتوى عينة الدراسة التي تکونت من (6) من أدلة مناهج الفنون التشکيلية والتي تم اختيارها بطريقة قصدية. أظهرت الدراسة أهمية الفنون وقدرتها على التعبير الحر لمفاهيم حقوق الإنسان في جوانب تعليمية مختلفة ومتنوعة وذلک انطلاقا لما تمتلکه من قدرات في الخيال والإبداع والتعبير الحر عن قضايا عديدة منها حقوق الإنسان. کذلک توصلت الدراسة إلى إعداد قائمة بمفاهيم حقوق الإنسان التي ينبغي تضمينها في مناهج الفنون التشکيلية تکونت من (35) مفهومًا لحقوق الإنسان، توزعت على ثلاثة مجالات هي: الحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاجتماعية والاقتصادية، والحقوق التعليمية والثقافية. کما اقترحت الدراسة بناء برنامج لتعليم مفاهيم حقوق الإنسان في ضوء نظرية (DBAE) على هيئة صورة أنشطة تعليمية متنوعة في مجالي التصميم والتصوير واعتمادا على الفکر الجديد لفلسفة التعليم في سلطنة عُمان. وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني مفاهيم حقوق الإنسان في مناهج الفنون التشکيلية بکافة مراحلها، والاستفادة من قائمة حقوق الإنسان والبرنامج المقترح في هذه الدراسة. إلى جانب أهمية مراجعة محتوى المناهج من قبل مخططي ومصممي المنهج بحيث تضم القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها من القضايا العالمية التي تهم الإنسان في کل مکان.