عامر سالم الحجري, سلمان, محمد السيد هيبة, اسلام. (2021). الطباعة ثلاثية الأبعاد ودورها في تطوير المهارات العليا لدى طلبة التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), 697-714. doi: 10.21608/amesea.2021.147992
سلمان عامر سالم الحجري; اسلام محمد السيد هيبة. "الطباعة ثلاثية الأبعاد ودورها في تطوير المهارات العليا لدى طلبة التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7, 25, 2021, 697-714. doi: 10.21608/amesea.2021.147992
عامر سالم الحجري, سلمان, محمد السيد هيبة, اسلام. (2021). 'الطباعة ثلاثية الأبعاد ودورها في تطوير المهارات العليا لدى طلبة التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), pp. 697-714. doi: 10.21608/amesea.2021.147992
عامر سالم الحجري, سلمان, محمد السيد هيبة, اسلام. الطباعة ثلاثية الأبعاد ودورها في تطوير المهارات العليا لدى طلبة التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2021; 7(25): 697-714. doi: 10.21608/amesea.2021.147992
الطباعة ثلاثية الأبعاد ودورها في تطوير المهارات العليا لدى طلبة التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس
2کلية التربية جامعة السلطان قابوس - کلية التربية النوعية، جامعة المنوفية
المستخلص
من أهم التطورات التکنولوجية في مجال التصميم هو الطباعة ثلاثية الأبعاد من خلال بعض البرامج مثل الفوتوشوب، والذي يستطيع المتعلم من خلاله ان يصمم ويبتکر أشکالا ثلاثية الأبعاد أو يحول أشکالا ثنائية الأبعاد ويحولها إلى مجسمات افتراضية يحذف ويضيف عليها ما يشاء وفي النهائية يطبعها بمواد بلاستيکية متنوعة على شکل مجسمات صغيرة، تثير خياله وتنمى لديه مهارات التفکير العليا والمهارات الفوق معرفية، کالترکيب والإبداع وحل المشکلات. تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى قدرة التکنولوجيا المعاصرة بشکل عام وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بشکل خاص على تطوير مهارات التفکير العليا لدى طلبة التربية الفنية الدارسين لمقرر تطبيقات متقدمة في التخصصات الفنية الدقيقة (تخصص تصميم جرافيکي) بقسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس في فصل الخريف 2019، المنهجية: سيقوم الباحثان بتطبيق التجربة من خلال، تدريس مهارات التصميم والطباعة ثلاثية الأبعاد لمجموعة من الطلبة وسيتم تطبق أسلوب الملاحظة المستمرة في قياس مدى تطور تفکيرهم تجاه هذه التقنية الجديدة، وعقد مقابلات سريعة معهم لاکتشاف أثر هذه التقنية في تفکيرهم ورؤاهم تجاه ما کان ثنائي الأبعاد وتحول ليکون مجسماً بقياسات واقعية وبخامات حقيقية.