محمد المخروصي, احمد, المر الذهلي, ربيع, الذهلي, هلال بن شامس. (2021). دور معلمي الفنون التشکيلية في محافظة جنوب الباطنة في تحسين البيئة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), 734-754. doi: 10.21608/amesea.2021.147998
احمد محمد المخروصي; ربيع المر الذهلي; هلال بن شامس الذهلي. "دور معلمي الفنون التشکيلية في محافظة جنوب الباطنة في تحسين البيئة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7, 25, 2021, 734-754. doi: 10.21608/amesea.2021.147998
محمد المخروصي, احمد, المر الذهلي, ربيع, الذهلي, هلال بن شامس. (2021). 'دور معلمي الفنون التشکيلية في محافظة جنوب الباطنة في تحسين البيئة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), pp. 734-754. doi: 10.21608/amesea.2021.147998
محمد المخروصي, احمد, المر الذهلي, ربيع, الذهلي, هلال بن شامس. دور معلمي الفنون التشکيلية في محافظة جنوب الباطنة في تحسين البيئة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2021; 7(25): 734-754. doi: 10.21608/amesea.2021.147998
دور معلمي الفنون التشکيلية في محافظة جنوب الباطنة في تحسين البيئة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس
هدفت الدراسة للتعرف على دور معلمي الفنون التشکيلية في محافظة جنوب الباطنة في تحسين البيئة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس، وکذلک الکشف عن أثر متغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، نوع المدرسة، سنوات الخبرة) فيها، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي، حيث تم بناء استبانة تکونت من (23) فقرة؛ موزعة على ثلاث مجالات؛ هي (الطالب، والمناهج، والمبنى المدرسي). تألفت عينة الدراسة من (71) مديراً ومديرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور معلمي الفنون التشکيلية في محافظة جنوب الباطنة في تحسين البيئة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس کان (مرتفعًا). کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، نوع المدرسة، سنوات الخبرة) في دور معلمي الفنون في تحسين البيئة المدرسية.
وبناءً على النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحثون بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة استثمار أوقات الفراغ وحصص الاحتياط في القيام بأعمال فنية تخدم البيئة الصفية بشکل خاص والبيئة المدرسية بشکل عام.