• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
العدد العدد 28
العدد العدد 27
العدد العدد 26
العدد العدد 25
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
ماهر احمد زهران, سلوي. (2021). مداخل تجريبية في مجال التصميم قائمة على مزج مفردات مختارة من الفن الشعبي المصري والفن الهندي. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), 755-782. doi: 10.21608/amesea.2021.148000
سلوي ماهر احمد زهران. "مداخل تجريبية في مجال التصميم قائمة على مزج مفردات مختارة من الفن الشعبي المصري والفن الهندي". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7, 25, 2021, 755-782. doi: 10.21608/amesea.2021.148000
ماهر احمد زهران, سلوي. (2021). 'مداخل تجريبية في مجال التصميم قائمة على مزج مفردات مختارة من الفن الشعبي المصري والفن الهندي', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), pp. 755-782. doi: 10.21608/amesea.2021.148000
ماهر احمد زهران, سلوي. مداخل تجريبية في مجال التصميم قائمة على مزج مفردات مختارة من الفن الشعبي المصري والفن الهندي. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2021; 7(25): 755-782. doi: 10.21608/amesea.2021.148000

مداخل تجريبية في مجال التصميم قائمة على مزج مفردات مختارة من الفن الشعبي المصري والفن الهندي

المقالة 30، المجلد 7، العدد 25، يناير 2021، الصفحة 755-782  XML PDF (2.86 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2021.148000
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سلوي ماهر احمد زهران*
کلية التربية النوعية جامعة أسيوط
المستخلص
بالرغم من أن "الفن الشعبي عالمي الطباع والأسلوب حيث تتقارب جميع الفنون الشعبية في رموزها وألوانها وأشکالهاوجوهرها، لأنها مرتبطة بالمجتمع والإنسان" إلا أن هناک فارق کبير بين مقومات المجتمع والبيئة في کل بلد عن الآخر، فتکاد تکون المفردات والوحدات والعناصر التشکيلية واحدة إلا أن القانون المنظم والإيقاع لوجدان الفنان الشعبي يظهر أثره واضحاً في تنوع الانتاج الفني واختلافه من بلد لآخر، طبقا لانتمائه وهويته. حيث ينفرد الفن الشعبي المصري بمجموعة من السمات والخصائص الفنية التي تميزه عن باقي الفنون، کما يمتلک العديد من المفردات والرموز والوحدات والأشکال والزخارف التي ترتبط بفکر وثقافة المصري، کعروسة المولد والکف الشعبي والرقص بالتنورة، کما تحتوي الفنون الهندية على زخارف منتشرة في العديد من المجالات مثل النسيج والعمارة والمعابد والتحف المعدنية والأزياء التي تجذب المتلقي بألوانها التي تتميز بالقوة والقيمة العالية. من هذا المنطلق يسعى البحث للخروج من الإطار التقليدي لإنتاج اللوحات الزخرفية، وتحقيق أحد أشکال التواصل الحضاري وتقارب الثقافات الفنية في مجال التصميم الزخرفي، الذي يعد أکثر الميادين الفنية اتباعاً للاتجاه التجريبي، في محاولة لإيجاد حلول تشکيلية متعددة لإنتاج تصميمات زخرفية مبتکرة، تعتمد على الصياغة الجمالية والتشکيلية لمختارات من مفردات الفن الشعبي المصري والفن الهندي، ومحاولة الدمج بينها وتجميعها في تکوينات متجانسة ومتناسقة، ذات علاقات تشکيلية مبنية على أسس التصميم وقواعده، وتحدد مشکلة البحث في التساؤل الاتي: ما امکانية الإستفادة من مفردات الفن الشعبي المصري والفن الهندي في اثراء التصميمات الزخرفية لطلاب الماجستير بجامعة أسيوط؟
 
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 394
تنزیل PDF: 672
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.