محمود فوزي, ياسر, العامري, محمد بن حمود, اليحيائية, فخرية بنت خلفان. (2021). نموذج مقترح لتدريب الطلبة بجامعة السلطان قابوس على توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الفنون. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), 799-825. doi: 10.21608/amesea.2021.148007
ياسر محمود فوزي; محمد بن حمود العامري; فخرية بنت خلفان اليحيائية. "نموذج مقترح لتدريب الطلبة بجامعة السلطان قابوس على توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الفنون". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7, 25, 2021, 799-825. doi: 10.21608/amesea.2021.148007
محمود فوزي, ياسر, العامري, محمد بن حمود, اليحيائية, فخرية بنت خلفان. (2021). 'نموذج مقترح لتدريب الطلبة بجامعة السلطان قابوس على توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الفنون', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), pp. 799-825. doi: 10.21608/amesea.2021.148007
محمود فوزي, ياسر, العامري, محمد بن حمود, اليحيائية, فخرية بنت خلفان. نموذج مقترح لتدريب الطلبة بجامعة السلطان قابوس على توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الفنون. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2021; 7(25): 799-825. doi: 10.21608/amesea.2021.148007
نموذج مقترح لتدريب الطلبة بجامعة السلطان قابوس على توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الفنون
1کلية التربيةجامعة السلطان قابوس - کلية التربية الفنية جامعة حلوان
2کلية التربية جامعة السلطان قابوس
المستخلص
يهدف البحث إلى بناء نموذج لتدريب الطلبة بقسم التربية الفنية على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في عمليات تطوير التخطيط للتدريس باستخدام استراتيجيات تعتمد على مهارات التفکير الإبداعي. وتمحورت مشکلة الدراسة في الإجابة على التساؤلين الآتين: ما مهارات التفکير فوق المعرفي التي يمکن اتخاذها مدخلاً لتنظيم عمليات التدريس في التربية الفنية؟، وما التصور المقترح لنموذج تدريب الطلبة المعلمين ما قبل الخدمة بجامعة السلطان قابوس على توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الفنون؟ ما تقديرات خبراء التربية الفنية على مدى صلاحية النموذج المقترح لتوظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الفنون؟ استخدم الباحثين المنهج الوصفي في تصميم النموذج المقترح من خلال تحديد المجالات الثلاث المرتبطة بمهارات التفکير فوق المعرفي، والمتمثلة في الآتي: (1) معرفة المعرفة، (2) تنظيم المعرفة و (3) معالجة المعرفة، مع صياغة التساؤلات المرتبطة بعمليات الطالب المعلم، ومهارات التفکير المعرفي المتضمنة، والأنشطة المقترحة بالنموذج، نواتج التعلم المستهدفة. ثم عرض الباحثون النموذج في هيئة استبانة على لجنة من الخبراء فى التربية الفنية بهدف التحقق من صلاحيته والحکم على مدى إمکانيات تطبيقه. وقد دللت نتائج الدراسة على صلاحية النموذج وأهمية ارتباطه بمهارات التفکير ما وراء المعرفة في کافة مراحل عملية التدريس والأنشطة المصاحبة لها. وخرج البحث بعدد من التوصيات أهمها ضرورة تفعيل النموذج والعمل على تدريب معلمي الفنون أثناء وما قبل الخدمة بهدف زيادة ممارسة مهارات التفکير فوق المعرفي خلال مراحل التخطيط لتعليم الفنون.