• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
نصر, امل. (2015). الفنون الإسلامية بحضور معاصر. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(1), 146-166. doi: 10.21608/amesea.2015.71087
امل نصر. "الفنون الإسلامية بحضور معاصر". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1, 1, 2015, 146-166. doi: 10.21608/amesea.2015.71087
نصر, امل. (2015). 'الفنون الإسلامية بحضور معاصر', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(1), pp. 146-166. doi: 10.21608/amesea.2015.71087
نصر, امل. الفنون الإسلامية بحضور معاصر. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2015; 1(1): 146-166. doi: 10.21608/amesea.2015.71087

الفنون الإسلامية بحضور معاصر

المقالة 6، المجلد 1، العدد 1، يناير 2015، الصفحة 146-166  XML PDF (7 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2015.71087
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
امل نصر*
کليه الفنون الجميله جامعة الإسکندرية
المستخلص
يتمتع العمل الفني الأصيل بحضور دائم ناتج عن قدرته التعبيرية التي لا يمکن حصرها في حدود أفقه التاريخي الأصلي ، فهو يحمل قيمة حاضرة تجعله يحتفظ بقدرته الدائمة على التواصل معنا و الإضافة لقيمنا الجمالية المعاصرة .  فالعمل الفني يدخل في استمرارية تاريخية متصلة حيث يرتبط بعلاقة مع ما سبقه و ما يأتي بعده من أعمال فنية .  لذا فإن إسهام الفنان المعاصر لابد أن يجد له بالضرورة مکاناً داخل هذا النسق المتکامل ، و في الوقت الذي يعتقد فيه هذا الفنان أنه يعبر عن نفسه و أنه متفرد في الخلق و الإبداع و مستقل في النظـر و التفکير فإن إنتاجه في حقيقة الأمر هو نوع من الاستجابة لکل ما قدمه غيره من الفنانين المبدعين الذين سبقوه . (1)
 
  من هنا کان التراث هو أحد المصادر الهامة لإبداع الفنان ، فالفنان عندما يتناول تراثه محاولاً تفسيره و إعادة فهمه و تقييمه ، فإن هذه المحاولات اللانهائية تکسب عمله الفني أبعاداً جديدة . وتجعله يبتعد عن تلک الهوة التي تفصله عن تراثه ، و هذا ما سماه الفيلسوف الألماني المعاصر "  هـ . ج . جادامر H.G.GADAMER " بتلاحم الآفاق FUSION OF HORIZONS  (2). ذلک أن الاختلافات الثقافية بين البشر ، و تباعد الأزمنة ، لا يحول دون ظهور قواسم مشترکة بينهم خاصة في العالم الداخلي أو الروحاني للإنسان ، و يظهر ذلک عند الفنان في العصر الحديث حيث توجه إلى الفنون البدائية و فنون الحضارات القديمة باحثاً فيها عن آفاق جديدة و قيم يفتقدها محاولاً عقد الصلة بفنون هذه الحضارات التي طرحـت على المجـال الإبداعي و الجمالي الکـثير مـن القيـم التي اتفقت مع توجهات الفـن الحديث. 

نقاط رئيسية

ا

الكلمات الرئيسية
ا
النص الكامل

ا

المراجع
ا

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 346
تنزیل PDF: 580
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.