• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
حاتم, احمد, فوزي, ياسر. (2015). الخيال والتفکير البصرى کأساس لبناء تعلم بصرى قائم على الجمع بين الواقع والصورة الممثلة له. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(1), 191-215. doi: 10.21608/amesea.2015.71089
احمد حاتم; ياسر فوزي. "الخيال والتفکير البصرى کأساس لبناء تعلم بصرى قائم على الجمع بين الواقع والصورة الممثلة له". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1, 1, 2015, 191-215. doi: 10.21608/amesea.2015.71089
حاتم, احمد, فوزي, ياسر. (2015). 'الخيال والتفکير البصرى کأساس لبناء تعلم بصرى قائم على الجمع بين الواقع والصورة الممثلة له', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(1), pp. 191-215. doi: 10.21608/amesea.2015.71089
حاتم, احمد, فوزي, ياسر. الخيال والتفکير البصرى کأساس لبناء تعلم بصرى قائم على الجمع بين الواقع والصورة الممثلة له. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2015; 1(1): 191-215. doi: 10.21608/amesea.2015.71089

الخيال والتفکير البصرى کأساس لبناء تعلم بصرى قائم على الجمع بين الواقع والصورة الممثلة له

المقالة 8، المجلد 1، العدد 1، يناير 2015، الصفحة 191-215  XML PDF (8.55 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2015.71089
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
احمد حاتم* ؛ ياسر فوزي*
کلية التربية الفنية جامعة حلوان
المستخلص
يعتمد التعلم البصرى على البحث فى المرئيات وتصميمها من اجل تکوين مفاهيم مرتبطة بتلک المرئيات ، ويمثل التعلم البصرى تحدياً فى مواقف التعليم فى ميدان التربية لفنية باعتباره اساسا لعمليات تکوين المفاهيم المرتبطة بالفن ، فعملية تکوين المفاهيم من خلال التعلم بصريا من الواقع يختلف عن تکوينها من خلال التعلم بصريا بمساعدة الصورة الممثلة لهذا الواقع ، کما يرتبط التعلم البصرى بما يمارسه الطالب من عمليات التفکير البصرى التى تعتمد على الحصيلة البصرية التى سبق وان کونها الطالب من خلال خبراته الفنية والبصـرية معـاً .
     وعلى اعتبار ان العمل الفنى يسبق انتاجه عمليات ابداعية وعقلية وتخيليه يمر بها الفنان قبل واثناء انتاجه لهذا العمل ، الامر الذى يميز العمل الفنى کواقع يشاهده الطالب عن باقى الصور الممثلة لهذا الواقع او حتى الواقع نفسه الذى استلهم منه الفنان ، حيث يحتوى العمل الفنى على تخيلات الفنان ولکن فى سياق من الخيال المنظم کصياغة لاحد الموضوعات ، لذلک فإن التعلم من خلال الصورة الممثلة للعمل الفنى تختلف عن التعلم من خلال واقع العمل الفنى . فالتعلم البصرى من خلال الواقع يعتمد على التصور العقلى الذى يتم تکوينه عن طريق الخصائص المشترکة لمجموعة من الحقائق او المواقف النابعة والمرتبطة بالواقع المرئى ، اما التعلم البصرى من خلال الصورة الممثلة للواقع فتعتمد على مجموعة اخرى من العلاقات التى قد يصعب رؤيتها فى الواقع والتى تؤدى الى تکوين نوع من التکامل او التوسيع للمفهوم الذى سبق ان کونه الطالب اثناء مشاهدته للواقع ، فالتعلم من خلال الصورة الممثلة للعمل الفنى ترتبط بمدى قدرة المعلم على معاونة الطلاب على فک الرموز المرتبطة بالنظام الذى وضعه الفنان فى انتاجه الخيالى الذى جاء فى صورة علاقات فنية ، ليُعَبر الطالب منطقة خيال الفنان المتمثلة فى العمل الفنى ليصل الى تخيلاته الخاصة المستوحاة من ذلک العمل ، الامر الذى ينعکس بدوره على ثراء الخبرة الفنية للطالب وتنمية قدراته الابتکارية والابداعية ، وهو ماترکز عليه الاتجاهات المعاصرة للتعليم فى القرن الحادى والعشرين .

نقاط رئيسية

ا

الكلمات الرئيسية
ا
النص الكامل

ا

المراجع
ا

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 223
تنزیل PDF: 505
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.