• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
ثروت, عادل. (2015). التعبير بين الحدس والتقنين في فن التصوير. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(1), 216-236. doi: 10.21608/amesea.2015.71090
عادل ثروت. "التعبير بين الحدس والتقنين في فن التصوير". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1, 1, 2015, 216-236. doi: 10.21608/amesea.2015.71090
ثروت, عادل. (2015). 'التعبير بين الحدس والتقنين في فن التصوير', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(1), pp. 216-236. doi: 10.21608/amesea.2015.71090
ثروت, عادل. التعبير بين الحدس والتقنين في فن التصوير. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2015; 1(1): 216-236. doi: 10.21608/amesea.2015.71090

التعبير بين الحدس والتقنين في فن التصوير

المقالة 9، المجلد 1، العدد 1، يناير 2015، الصفحة 216-236  XML PDF (1.21 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2015.71090
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عادل ثروت*
کلية التربية الفنية جامعة حلوان
المستخلص
التعبير سلوک إنساني يأتي نتيجة دافع يکمن في النفس وهذا السلوک لا يخضع للتکوين الداخلي فقط وإنما يخضع أيضا لتلک العوامل الخارجية من البيئة المحيطة بالفنان والمؤثرات الاجتماعية من حوله والعلاقات الإنسانية التي يتفاعل معها والمسائل الأخلاقية التي يتعايش بها مع الآخرين والتي تتفاعل معه وتؤثر فيه وتکون لدية الرصيد الإبداعي وکلها عوامل لها أثرها في إيجاد الدوافع وتحقيق الانفعالات  ، وهو ما دعي الفنان في کثير من الأحيان إلي ان يرتفع إلي مستوي التعبير عن مضمون العمل الفني محاولا ان يستنبط صور تخرجنا من عالم الشکل الطبيعي إلي الحقيقة والانتقال من صورتها العرضية إلي أشکالها الجوهرية أو ما اسماه عز الدين إسماعيل " تصوير ما يمکن تسميته بالموضوع الداخلي "   
والسلوک ذو الطبيعة التعبيرية يؤدي إلي الإبقاء علي الطاقة الانفعالية لدي الفنان وهو هنا يتحکم فيها ويوجهها إلي البناء والقيام بمهام التحويل والترکيب  والاختيار والتحکم في النظم وتنسيقاتها من اجل تحقيق الإبداع تحقيقا موضوعيا وهو ما يؤکده جون ديوي في ان "هذه الحالة – الاختيار والتنظيم – تعد تعبيرا کما ان الانفعال الذي يرتبط بالموضوع المترتب علية أو الذي يتداخل معه هو في صميمة انفعال جمالي "  يصنعه الفنان بالطريقة أو الأسلوب الأدائي المناسب فقد يکون عن طريق الاستخدام الواقعي للمفردات والعناصر أو بالتخلص من الأشکال الواقعية للتعبير عن المضامين والأفکار والمعاني وما في أعماق الأشکال من حقائق کامنة تخالف أو تناقض الحقيقة البادية للعيان وتکون أکثر دلالة عليها من خلال التوصل إلي إبداع رموز متحررة من تمثيل الواقع ليعلق أهمية علي لمسات الفرشاة لإبداع صورة أصلية من الأفکار والإشکال المجردة محملة بتعبيرات ومعان خاصة

نقاط رئيسية

ا

الكلمات الرئيسية
ا
النص الكامل

ا

المراجع
ا

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 200
تنزیل PDF: 506
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.