• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
مطاوع, مشيرة. (2015). فعالية استخدام خرائط العقل في تنمية التعلم المتسق مع وظائف المخ في التربية الفنية. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(1), 261-280. doi: 10.21608/amesea.2015.71092
مشيرة مطاوع. "فعالية استخدام خرائط العقل في تنمية التعلم المتسق مع وظائف المخ في التربية الفنية". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1, 1, 2015, 261-280. doi: 10.21608/amesea.2015.71092
مطاوع, مشيرة. (2015). 'فعالية استخدام خرائط العقل في تنمية التعلم المتسق مع وظائف المخ في التربية الفنية', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(1), pp. 261-280. doi: 10.21608/amesea.2015.71092
مطاوع, مشيرة. فعالية استخدام خرائط العقل في تنمية التعلم المتسق مع وظائف المخ في التربية الفنية. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2015; 1(1): 261-280. doi: 10.21608/amesea.2015.71092

فعالية استخدام خرائط العقل في تنمية التعلم المتسق مع وظائف المخ في التربية الفنية

المقالة 11، المجلد 1، العدد 1، يناير 2015، الصفحة 261-280  XML PDF (7.89 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2015.71092
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
مشيرة مطاوع*
کلية التربية الفنية جامعة حلوان
المستخلص
شهد القرن الحادي والعشرين تحولاً واسع المدى في النظرة إلى التعليم بصفة عامة، وکذلک النظرة إلى کل من علاقة التعليم بالترکيز على تنمية العقل وليس المعرفة من ناحية، وعلى کلية الخبرة ليس في إطار المعرفة وتکاملها ولکن في إطار الکونية والکوکبية من ناحية أخرى، وقد أصبح هدف التعليم لا يقتصر على إعداد خريج على دراية وتمکن من جوانب المعرفة، ولکن إعداد خريج قادر على التنافس والنجاح في الحياة والعمل ليس على المستوى القومي فقط ولکن على المستوى العالمي.
فقد تطورت أهداف التعليم نتيجة لتتابع أهدافه النابعة من تتابع الثورات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية... عبر العصور کما تؤکد "سرية صدقي" 2009 وذلک بدءاً من:
عصر الثورة الزراعية منذ عصر الفراعنة حتى القرن الثامن عشر، حيث هدف التعليم إلى إعداد مزارعين أکفاء لديهم القدرة على التحمل.
عصر الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر، حيث هدف التعليم إلى إعداد صناع متمکنين لديهم معرفة وقدر ومهارة مناسبة للعمل الصناعي متکرر الأداء.
عصر الثورة المعلوماتية في القرن العشرين، حيث هدف التعليم إلى إعداد خريج على درجة عالية من التمکن المعرفي الذي وظف فيه الجانب الأيسر من العقل والمعني باللغة والمهارات المرتبطة بها، حيث اعتبرت اللغة هي الأساس الذي يميز الإنسان عن سائر المخلوقات الأخرى في العالم حتى أن العلماء أطلقوا على الجانب الأيسر من العقل "Dominant major".
عصر الثورة المفاهيمية في القرن الحادي والعشرين، وقد ظهر نتيجة وفرة الإنتاج في سيطرة التکنولوجيا والکوکبية فيه، حيث هدف التعليم فيه إلى إعداد مبدعين متعاطفين Empathizers لا يقتصر نشاطهم على المعارف المرتبطة بالجانب الأيسر من العقل، ولکن قادرين على توظيف الجانب الأيمن من العقل والمعني بالقدرة على تناول المعرفة المتوافرة لدينا ليس فقط ما يختص باللغة اللفظية ولکن کل أنواع وأشکال اللغات سواء اللفظية والسمعية والبصرية والتکنولوجية والإعلامية والعلمية والفنية والإبداعية، وقادرين أيضاُ على تحويل المعرفة التقليدية إلى فکرة وخلق جديد يتحدي ويعدل ويضيف إلى کل أنواع المعرفة المتعددة. (سرية صدقي- 2009- 3)

نقاط رئيسية

ا

الكلمات الرئيسية
ا
النص الكامل

ا

المراجع
ا

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 241
تنزیل PDF: 494
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.