• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
فوزي, اماني. (2015). فناني الخزف بين الإندماج الإبداعي والإيکولوجيا الثقافية في سمبوزيوم زلاکوسا. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(1), 281-300. doi: 10.21608/amesea.2015.71093
اماني فوزي. "فناني الخزف بين الإندماج الإبداعي والإيکولوجيا الثقافية في سمبوزيوم زلاکوسا". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1, 1, 2015, 281-300. doi: 10.21608/amesea.2015.71093
فوزي, اماني. (2015). 'فناني الخزف بين الإندماج الإبداعي والإيکولوجيا الثقافية في سمبوزيوم زلاکوسا', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(1), pp. 281-300. doi: 10.21608/amesea.2015.71093
فوزي, اماني. فناني الخزف بين الإندماج الإبداعي والإيکولوجيا الثقافية في سمبوزيوم زلاکوسا. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2015; 1(1): 281-300. doi: 10.21608/amesea.2015.71093

فناني الخزف بين الإندماج الإبداعي والإيکولوجيا الثقافية في سمبوزيوم زلاکوسا

المقالة 12، المجلد 1، العدد 1، يناير 2015، الصفحة 281-300  XML PDF (6.8 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2015.71093
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
اماني فوزي*
کلية التربية الفنية جامعة حلوان
المستخلص
ظهر في بدايات النصف الثاني من القرن العشرين مصطلح "السمبوزيوم" محاولة الحفاظ على الخامات والتقنيات الأصلية لکل دولة، متسماً بالفرادة والخصوصية والمعايشة، مجتمعاً فيه فناني الخزف من بيئات وثقافات مختلفة في مکان وزمان واحد، حيث تعد تلک الإيکولوجيا الثقافية في شکلها العام وسيلة وليست غاية في حد ذاتها، يکتسب منها الفنان الخزاف عمله الفني الذي يرغب في الوصول إليه بأسلوبه الخاص به أثناء عملية "الإندماج الإبداعي" الذي يحدث نتاج تفاعله مع ما يحيط به، ومترجماً مشاعره تجاه ما يتفاعل معه في عمل فني، ليس في الشکل الظاهري فحسب بل کذلک قدرات الفکر والتصور العقلي، کذلک إدراک العلاقة التبادلية بين الحدث الثابت المتمثل في "الإيکولوجيا الثقافية"، والمتغير المتمثل في عملية "الإندماج الإبداعي" للفنانين المشارکين بالسمبوزيوم، والذين يتطورون ويتغيرون بصورة دائمة ومستمرة، وليس المقصود بهذا التغيير التحول الشامل أو التغيير المطلق ، ولکن التطور والنمو في عملية الإندماج الإبداعي مع الإيکولوجيا الثقافية، والتي تعمل على تقليل الفجوة بين الفنان والمتلقي لتحقيق التواصل والتطور مؤکداً على دور المؤسسات والهيئات المعنية وکليات الفنون في التنمية والمشارکة المجتمعية

نقاط رئيسية

ا

الكلمات الرئيسية
ا
النص الكامل

ا

المراجع
ا

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 137
تنزیل PDF: 428
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.