• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
لمعي, جمال. (2015). مؤلف وکتاب في التربية للفنون اليوت ايزيز Elliot Eisner. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(2), 1-20. doi: 10.21608/amesea.2015.71114
جمال لمعي. "مؤلف وکتاب في التربية للفنون اليوت ايزيز Elliot Eisner". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1, 2, 2015, 1-20. doi: 10.21608/amesea.2015.71114
لمعي, جمال. (2015). 'مؤلف وکتاب في التربية للفنون اليوت ايزيز Elliot Eisner', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(2), pp. 1-20. doi: 10.21608/amesea.2015.71114
لمعي, جمال. مؤلف وکتاب في التربية للفنون اليوت ايزيز Elliot Eisner. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2015; 1(2): 1-20. doi: 10.21608/amesea.2015.71114

مؤلف وکتاب في التربية للفنون اليوت ايزيز Elliot Eisner

المقالة 1، المجلد 1، العدد 2، إبريل 2015، الصفحة 1-20  XML PDF (629.71 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2015.71114
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
جمال لمعي*
کلية التربية الفنية جامعة حلوان
المستخلص
تعريف بالمؤلف اليوت أيزنر:
1933-2014 أستاذ التربية الفنية والفنون في جامعة استانفورد کرس حياته کأستاذ ومربي وباحث ، وتبني طوال حياته قضية دور الفنون في التربية لکل طفل ، رحل في يناير 2014، ويعد أيزنر من أهم الأصوات التي دافعت عن الجانب الإنساني والقيم التربوية دورها في الفنون ، وقد وضع بعض المبادئ التي يقدمها الفن وينبغي أن يعيها معلم التربية الفنية داخل العملية التعليمية ومن أهمها القدرة على حد المشکلات ، الحکم الفن الجيد، تعدد الرؤية ، القدرة على التساؤل لإيجاد أثکر من حل ، اکتشاف المعرفه ، اکتشاف القيم الفنية والتربوية ، ا کتشاف خبرات حسية فريدة .
وقد دافع ايزنر عن أهمية وجود التربية الفنية في بناء شخصية ابتکارية من خلال المعرفة ودافع عن برامج التربية الفنية في المنهج وأنه ينبغي أن يتم تدريسها لکل طفل وقد وجد أهمية دور الفنون بالنسبة للمجتمع وأکد أن الفن في المناهج الدراسية ينبغي أن يحتل نفس الأهمية مثل باقي العلوم الأخرى وأن الساعات الدراسية والميزانيات المخصصة للفن وتدريسه ينبغي أن تحترم .
أن معظم ابحاثه وکتاباته دارت حول إظهار أهمية القيم التربوية والعمليات التعليمية داخل الفصل واهتم بالتذوق الفني والنقد وممارسة التعبير عن المعني باستخدام اللغة .
لقد اسهم في کتاباته بجدير من المؤلفات منها الفنون والعقل المبدع ، العين المثقفة ، تربية الخيال ، تصميم وتقييم البرامج المدرسية ، نظرية مستقبلية لرؤية المدارس ، المدرسة التي نحتاجها ، المعرفة وإعادة التفکير في المنهج ، فن التقييم التربوي وجهة نظر ، دور المعرفة المنظمة في التربية الفنية ، المعرفة والمنهج ، اسس تقييم ماذا وکيف ندرس ، بحث وسياساته في التربية الفنية .

نقاط رئيسية

ا

الكلمات الرئيسية
ا
النص الكامل

ا

المراجع
ا

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 496
تنزیل PDF: 523
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.