• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
درويش, وائل. (2015). الإختفاء فعل مستمر. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(2), 63-85. doi: 10.21608/amesea.2015.71117
وائل درويش. "الإختفاء فعل مستمر". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1, 2, 2015, 63-85. doi: 10.21608/amesea.2015.71117
درويش, وائل. (2015). 'الإختفاء فعل مستمر', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(2), pp. 63-85. doi: 10.21608/amesea.2015.71117
درويش, وائل. الإختفاء فعل مستمر. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2015; 1(2): 63-85. doi: 10.21608/amesea.2015.71117

الإختفاء فعل مستمر

المقالة 4، المجلد 1، العدد 2، إبريل 2015، الصفحة 63-85  XML PDF (5.32 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2015.71117
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
وائل درويش*
کلية التربية الفنية جامعة حلوان
المستخلص
تستلهم التجربة الفنية أعمالها التعبيرية من خلال الفترة اللاحقة لثورة يناير 2011 والتي أعقبتها التجربة الديمقراطية الحديثة والتي نتجت عنها أحداث سياسية خلال العام الأول لحکم اليمين المتشدد والذي أصبح يعبر عن حالة من الرجعية التي يمکن وصفها على أنها شيفونية ذات عباءة راديکالية ومن خلال استلهام هذه المفاهيم التي عبرت عن شکل الحکم اليميني الذي أدى بفلسفاته إلى التهاب الشارع السياسي المصري بأحداث قد أوجبت على الضمير التشکيلي للباحث استلهام مفرداتها في أعمال تعبر عن تلک الأحداث ولعلنا هنا في هذا البحث بصدد التعرض لعدة مفاهيم، وقد تشکلت هذه المفاهيم مثل الراديکالية وعلاقتها بالشيفونية أو حتى مفهوم الفاشية أو الليبرالية. وقد أدت هذه الفترة الحرجة من تاريخ مصر السياسي إلى حالة من فوضى المفاهيم والتي ساعدت على حدوث خلط ناتج من عدم الوعي أو على حد سواء بعيد عن حالة من عدم إدراک لجموع الشعب المصري بالتجربة الديمقراطية أو طرق وأشکال التعبير عنها أو ممارستها، وقد تبادلت الأطراف السياسية العديد من الاتهامات نتيجة لخلط المغلوط في الفهم الواعي والمتجرد من الانحيازات السياسية المختلفة بمفاهيم أيديولوجية دينية، قد أفسدت الوضع السياسي نتيجة لخلط السياسية بالدين، عندما کانت الايدولوجيات الدينية تبحث عن أمور تتعلق بحياة الإنسان وتنظيم مسار الإنسانية ومن ثم کانت تعبر عن حالة من الموائمة والتي أفسدت هذه العلاقة نتيجة ممارسات مجموعات من الغير واعين لعملية الخلط، وکيفية الخلط بين السياسة والدين.
ولعلنا هنا في هذا البحث نکون بصدد التطرق إلى عدة مفاهيم اعتمد عليها البحث في استلهام تجربته الشعورية. ومن هذه المفاهيم والتي تعرضت لها التجربة البصرية، مفهوم الشيفونية والراديکالية وعلاقاتهم ببعضهم، کما يستوضح البحث هذه المفاهيم وارتباطها بالتجربة الشعورية والوجدانية من مدخل بصري تشکيلي.

نقاط رئيسية

ا

الكلمات الرئيسية
ا
النص الكامل

ا

المراجع
ا

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 151
تنزیل PDF: 406
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.