• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
اديب کامل, ايهاب. (2015). المعاييرالأکاديمية کأحد رکائز تأهيل خريج کلية التربية الفنية وفقاً لمُتطلبات سوُق العمل في ضوء منظوُمة الجوُدة الشاملة. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(2), 146-166. doi: 10.21608/amesea.2015.71121
ايهاب اديب کامل. "المعاييرالأکاديمية کأحد رکائز تأهيل خريج کلية التربية الفنية وفقاً لمُتطلبات سوُق العمل في ضوء منظوُمة الجوُدة الشاملة". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1, 2, 2015, 146-166. doi: 10.21608/amesea.2015.71121
اديب کامل, ايهاب. (2015). 'المعاييرالأکاديمية کأحد رکائز تأهيل خريج کلية التربية الفنية وفقاً لمُتطلبات سوُق العمل في ضوء منظوُمة الجوُدة الشاملة', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(2), pp. 146-166. doi: 10.21608/amesea.2015.71121
اديب کامل, ايهاب. المعاييرالأکاديمية کأحد رکائز تأهيل خريج کلية التربية الفنية وفقاً لمُتطلبات سوُق العمل في ضوء منظوُمة الجوُدة الشاملة. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2015; 1(2): 146-166. doi: 10.21608/amesea.2015.71121

المعاييرالأکاديمية کأحد رکائز تأهيل خريج کلية التربية الفنية وفقاً لمُتطلبات سوُق العمل في ضوء منظوُمة الجوُدة الشاملة

المقالة 8، المجلد 1، العدد 2، إبريل 2015، الصفحة 146-166  XML PDF (5.28 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2015.71121
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
ايهاب اديب کامل*
کلية التربية الفنية جامعة حلوان
المستخلص
 أن متطلبات سوق العمل المحلي تتأثر دائماً بالتطورات العلمية العالمية ، ونلاحظ هذا التغيير في تطور مفاهيم و إحتياجات السوق المحلي المرتبط بأسواق العمل العالمية ، فنجد أن التقنيات العلمية الحديثة بکل أشکالها تقود الي عالم جديد يتغير فيه مفاهيم کثيرة ينبغي الإستعداد والتخطيط لها بإسلوب علمي لسد الفجوة بين مواصفات الخريج و احتياجات سوق العمل المحلية والعالمية في شتي المجالات ، ولتحقيق هذة العلاقة  ظهر مصطلح إدارة الجودة الشاملة (TQM) ٭ الذي يفرض المعايير ويحدد مؤشرات الأداء ويقرر مطابقة المواصفات من خلال تفاعل مجموعة من الإجراءات والعمليات المختلفة لضمان جودة المنتجات أو الخدمات ولتفعيل هذا المفهوم في المؤسسات التعليمية تم تطوير عدد من الإستراتيجيات بهدف تحسين مستوي أداء المنظومة التعليمية ککل بوجهة نظر عامة ، وتجويد کفاءة المخرج التعليمي بوجهة نظر خاصة لمواکبة متطلبات و احتياجات سوق العمل .
 
مشکلة البحث : 
   يوجد قصور في عدم موائمة مواصفات ( خريج کلية التربية الفنية ) مع متطلبات وإحتياجات سوق العمل ، وأحياناً لم يعد يتمکن الخريج من الحصول علي وظيفة أو عملاً مناسباً من خلال الشهادة الجامعية فقط ؛ فوظائف اليوم تتطلب توافر العديد من المهارات اللازمة للحصول علي فرصة عمل .
 
ويهدف البحث الحالي إلي :
تقويم أداء الکوادر التي تعمل کلية التربية الفنية جاهدة علي إعدادها ( الخريجين ) للعمل بالمؤسسات التربوية والثقافية وتأهيلهم لتلبية إحتياجات سوق العمل من خلال التوازي مع المعايير الأکاديمية .
توظيف المعايير الأکاديمية المرجعية لتحسين وضع الخريج لمواکبة سوق العمل في ضوء الجودة الشاملة 
الإستفادة  من أليآت إدارة  الجودة الشاملة  في تطوير منظومة التعليم العالي (کلية التربية الفنية ).
تقوية المرکز التنافسي المتميز لکلية التربية الفنية في منظور السوق المحلي والعالمي .
 
وتوصل البحث إلي النتائج التالية :
    تأکد للباحث أنه يوجد علاقات تبادلية بين مهارات الخريج و مُتطلبات سوق العمل والدور التي تقوم به کلية التربية الفنية  ، وإن سوق العمل في إحتياج شديد لخريجين الکليات العملية الأکفاء ولذلک تأتي مسئولية الکليات العملية ( کلية التربية الفنية ) التي تسعي الي تحقيقها في تنمية مهارات الخريج ، وأخيراً يبقي دور المستثمرين و حاضنات الأعمال والشرکات والمصانع والقطاع الخاص الذي يتمثل في تحديد مواصفات الخريج المطلوبة التي تتناسب مع طبيعة العمل في السوق المصرية وتمويل المشروعات الفنية الصغيرة لتزويد فرص العمل.  

نقاط رئيسية

ا

الكلمات الرئيسية
ا
النص الكامل

ا

المراجع
ا

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 194
تنزیل PDF: 498
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.