• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
ميلاد زريبه, هيام. (2015). الخط کعنصر بنائي وجمالي في العمل الفني. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(2), 186-200. doi: 10.21608/amesea.2015.71160
هيام ميلاد زريبه. "الخط کعنصر بنائي وجمالي في العمل الفني". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1, 2, 2015, 186-200. doi: 10.21608/amesea.2015.71160
ميلاد زريبه, هيام. (2015). 'الخط کعنصر بنائي وجمالي في العمل الفني', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(2), pp. 186-200. doi: 10.21608/amesea.2015.71160
ميلاد زريبه, هيام. الخط کعنصر بنائي وجمالي في العمل الفني. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2015; 1(2): 186-200. doi: 10.21608/amesea.2015.71160

الخط کعنصر بنائي وجمالي في العمل الفني

المقالة 10، المجلد 1، العدد 2، إبريل 2015، الصفحة 186-200  XML PDF (1.74 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2015.71160
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
هيام ميلاد زريبه*
کلية التربية الفنية
المستخلص
لقد بدأت فنون العالم في صورة بسيطة ، فکان الخط أول وسيلة للتعبير عن الإنسان ، بل وما زال يمثل صورة هامة للتعبير الإنساني ، حتى أن بعض الفنانين لم يترددوا في أن يجعلوه أساس الفنون جميعاً ، فالخط من أقدم وسائل التعبير الفني ، وهو أول ما ألفه الإنسان من عناصر التشکيل ، حيث کان وسيلته الأولى عندما شعر بالرغبة في التعبير عن نفسه وانفعالاته عن العالم المحيط به ، قبل ثلاثين ألف سنة مضت ، فرسم وحفر صور الأشکال التي ترکت انطباعاً مؤثراً في نفسه ، بخطوط تتميز بالبساطة والعفوية على جدران وأسقف الکهوف التي سکنها ،لاحظ الشکل ( 1 ) فضلاً عن أن الخط  صورة التعبير الأولى للطفل في مراحل نموه الأولى ، ولذا يرى هربرت ريد : " أن الفن بدأ بالرغبة في رسم خطوط ما ، وما زال يبدأ هذه البداية لدى الطفل "1، وقد بقي التخطيط  أو الرسم بقلم الرصاص " الإسکتش " هو بداية الأعمال الفنية . انظر الشکل  ( 2 ) ، والمعيار الجمالي للحکم على مدى إمکانية وقدرة الفنان الهاوي والمحترف على الإبداع .
والواقع إن الطب النفسي اليوم يستخدم الخط  ليتعرف من خلاله على أبعاد الشخصية الإنسانية واضطراباتها و دواخلها  فعندما نغضب أو نتوتر أو تشرد أذهاننا نرسم خطوطاً على الورق وغالباً ما تمثل هذه الخطوط على نحو غير مباشر حالاتنا الذهنية والسيکولوجية من سعادة ، وحزن ، وهدوء، وغضب، وانتظار، واستشراف وهکذا فالخط  نشأ من إحساس صادق لطبيعة الأشياء . 
 
ناهيک عن أن الخط ليس إنشاء من قبل الفنان فهو موجود في الطبيعة بصور کثيرة ومتنوعة "والفنان الذي يتمتع بالوعي والإحساس والخيال  لقادر على تحسس کل جميل في مکونات الطبيعة من أشجار وسهول ..وأنهار وطيور و منها يستلهم العناصر الأصيلة في عمله الفني " 2 ، وعليه استلهم کلاً من الخط الأفقي من انبساط الأرض والخط الرأسي من النخيل والأشجار والخط المنکسر من الجبال .

نقاط رئيسية

ا

الكلمات الرئيسية
ا
النص الكامل

ا

المراجع
ا

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 535
تنزیل PDF: 5,154
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.