• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
مصطفى ابراهيم, ابرار. (2015). راسة تحليلية لمؤلفة " مقدمة أمسية الفون " لکلود ديبوسى. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(2), 261-280. doi: 10.21608/amesea.2015.71186
ابرار مصطفى ابراهيم. "راسة تحليلية لمؤلفة " مقدمة أمسية الفون " لکلود ديبوسى". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1, 2, 2015, 261-280. doi: 10.21608/amesea.2015.71186
مصطفى ابراهيم, ابرار. (2015). 'راسة تحليلية لمؤلفة " مقدمة أمسية الفون " لکلود ديبوسى', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(2), pp. 261-280. doi: 10.21608/amesea.2015.71186
مصطفى ابراهيم, ابرار. راسة تحليلية لمؤلفة " مقدمة أمسية الفون " لکلود ديبوسى. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2015; 1(2): 261-280. doi: 10.21608/amesea.2015.71186

راسة تحليلية لمؤلفة " مقدمة أمسية الفون " لکلود ديبوسى

المقالة 15، المجلد 1، العدد 2، إبريل 2015، الصفحة 261-280  XML PDF (11.25 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2015.71186
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
ابرار مصطفى ابراهيم*
کلية التربية النوعية جامعة أسيوط
المستخلص
المقدمة Prelude هي مقطوعة موسيقية تستخدم کتمهيد لعمل موسيقي کبير ، تسبق مؤلفة الفوجة ، المتتابعات الموسيقية والقصيد السيمفوني ( Apel Willi – 1972 – p 692 ) وتکون عادة من نفس مقام المقطوعة التي تليها ، کما يطلق هذا المسمى أيضا على بعض المقطوعات الموسيقية الطويلة ذات القالب الحر ، يستعرض فيها العازف براعته في الأداء وکان من أهم مؤلفيها في القرن العشرين کلود ديبوسى( 1862- 1918( Debussy C.. ( أحمد بيومي - 1992 – ص 324 )
      أما الموسيقى البروجرامية Programme Music فهي نوع من التأليف الموسيقي الذي يحاول المؤلف من خلاله أن يُوحي للمستمع بحوار ما مثل قصيد شعري ، سيرة ذاتية أو قصة ( عواطف عبد الکريم وآخرون – 2000 – ص 121 ) وهي مذهب وليد  العصر الرومانتيکي  ، ولقد ظهرت بوادره في مادريجال القرن السادس عشر في مؤلفات جوهان کيناو(  1660- 1722J. kuhnau(  عندما قام بتأليف مجموعة من الصوناتات مرتبطة بقصص مأخوذة من التوراة ، کذلک حاولت مدرسة الکلافيسان الفرنسية تصوير أصوات الحيوانات والطيور في مؤلفات کل من فرانسوا کوبران(  1668 - 1733( F. Couperin ، جان فيليب رامو(1683-1764 J.PH. Rameau( وکلود لويس داکان(  1694 - 1772C.L. Daquin( ، ولکن من أهم الأعمال الموسيقية التي تمثل هذه البوادر هي مُؤًلفة الفصول الأربعة لأنطونيو فيفالدي A.Vivaldi (  1678 – 1741 (والتي تتکون من أربع کونشيرتو للکمان کل مقطع منهم يُشير إلى فصل من فصول السنة لمحاکاة الطبيعة المختلفة مثل نسمات الهواء ، شدة الرياح والعواصف ولقد تم تأليف هذا العمل عام ( 1723 ( ونشرت عام ( 1725( ( ar.cyclopaedia.net )
      وفى العصر الکلاسيکي ظهر هذا النوع من التأليف في الأسماء التي کان يطلقها جوزيف هايدن (1732 -1809) J. Haydn على سيمفونياته مثل سيمفونية الساعة Clock  والتي ألفها في الفترة من عام (1791 – 1793 )، وکذلک مؤلفات بيتهوفن (1770 - 1827L.V. Beethoven ( الذي أطلق على سيمفونيته السادسة اسم السيمفونية الريفية pastoral  والتي أتمها عام( 1808) وقام بوضع اسم لکل حرکة من حرکاتها. ( عواطف عبد الکريم - 1997 – ص 49 )
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 155
تنزیل PDF: 408
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.