راسة تحليلية لمؤلفة " مقدمة أمسية الفون " لکلود ديبوسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة أسيوط

المستخلص

المقدمة Prelude هي مقطوعة موسيقية تستخدم کتمهيد لعمل موسيقي کبير ، تسبق مؤلفة الفوجة ، المتتابعات الموسيقية والقصيد السيمفوني ( Apel Willi – 1972 – p 692 ) وتکون عادة من نفس مقام المقطوعة التي تليها ، کما يطلق هذا المسمى أيضا على بعض المقطوعات الموسيقية الطويلة ذات القالب الحر ، يستعرض فيها العازف براعته في الأداء وکان من أهم مؤلفيها في القرن العشرين کلود ديبوسى( 1862- 1918( Debussy C.. ( أحمد بيومي - 1992 – ص 324 )
      أما الموسيقى البروجرامية Programme Music فهي نوع من التأليف الموسيقي الذي يحاول المؤلف من خلاله أن يُوحي للمستمع بحوار ما مثل قصيد شعري ، سيرة ذاتية أو قصة ( عواطف عبد الکريم وآخرون – 2000 – ص 121 ) وهي مذهب وليد  العصر الرومانتيکي  ، ولقد ظهرت بوادره في مادريجال القرن السادس عشر في مؤلفات جوهان کيناو(  1660- 1722J. kuhnau(  عندما قام بتأليف مجموعة من الصوناتات مرتبطة بقصص مأخوذة من التوراة ، کذلک حاولت مدرسة الکلافيسان الفرنسية تصوير أصوات الحيوانات والطيور في مؤلفات کل من فرانسوا کوبران(  1668 - 1733( F. Couperin ، جان فيليب رامو(1683-1764 J.PH. Rameau( وکلود لويس داکان(  1694 - 1772C.L. Daquin( ، ولکن من أهم الأعمال الموسيقية التي تمثل هذه البوادر هي مُؤًلفة الفصول الأربعة لأنطونيو فيفالدي A.Vivaldi (  1678 – 1741 (والتي تتکون من أربع کونشيرتو للکمان کل مقطع منهم يُشير إلى فصل من فصول السنة لمحاکاة الطبيعة المختلفة مثل نسمات الهواء ، شدة الرياح والعواصف ولقد تم تأليف هذا العمل عام ( 1723 ( ونشرت عام ( 1725( ( ar.cyclopaedia.net )
      وفى العصر الکلاسيکي ظهر هذا النوع من التأليف في الأسماء التي کان يطلقها جوزيف هايدن (1732 -1809) J. Haydn على سيمفونياته مثل سيمفونية الساعة Clock  والتي ألفها في الفترة من عام (1791 – 1793 )، وکذلک مؤلفات بيتهوفن (1770 - 1827L.V. Beethoven ( الذي أطلق على سيمفونيته السادسة اسم السيمفونية الريفية pastoral  والتي أتمها عام( 1808) وقام بوضع اسم لکل حرکة من حرکاتها. ( عواطف عبد الکريم - 1997 – ص 49 )