مصطفى ابراهيم, ابرار. (2015). راسة تحليلية لمؤلفة " مقدمة أمسية الفون " لکلود ديبوسى. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(2), 261-280. doi: 10.21608/amesea.2015.71186
ابرار مصطفى ابراهيم. "راسة تحليلية لمؤلفة " مقدمة أمسية الفون " لکلود ديبوسى". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1, 2, 2015, 261-280. doi: 10.21608/amesea.2015.71186
مصطفى ابراهيم, ابرار. (2015). 'راسة تحليلية لمؤلفة " مقدمة أمسية الفون " لکلود ديبوسى', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 1(2), pp. 261-280. doi: 10.21608/amesea.2015.71186
مصطفى ابراهيم, ابرار. راسة تحليلية لمؤلفة " مقدمة أمسية الفون " لکلود ديبوسى. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2015; 1(2): 261-280. doi: 10.21608/amesea.2015.71186
راسة تحليلية لمؤلفة " مقدمة أمسية الفون " لکلود ديبوسى
المقدمة Prelude هي مقطوعة موسيقية تستخدم کتمهيد لعمل موسيقي کبير ، تسبق مؤلفة الفوجة ، المتتابعات الموسيقية والقصيد السيمفوني ( Apel Willi – 1972 – p 692 ) وتکون عادة من نفس مقام المقطوعة التي تليها ، کما يطلق هذا المسمى أيضا على بعض المقطوعات الموسيقية الطويلة ذات القالب الحر ، يستعرض فيها العازف براعته في الأداء وکان من أهم مؤلفيها في القرن العشرين کلود ديبوسى( 1862- 1918( Debussy C.. ( أحمد بيومي - 1992 – ص 324 )
أما الموسيقى البروجرامية Programme Music فهي نوع من التأليف الموسيقي الذي يحاول المؤلف من خلاله أن يُوحي للمستمع بحوار ما مثل قصيد شعري ، سيرة ذاتية أو قصة ( عواطف عبد الکريم وآخرون – 2000 – ص 121 ) وهي مذهب وليد العصر الرومانتيکي ، ولقد ظهرت بوادره في مادريجال القرن السادس عشر في مؤلفات جوهان کيناو( 1660- 1722J. kuhnau( عندما قام بتأليف مجموعة من الصوناتات مرتبطة بقصص مأخوذة من التوراة ، کذلک حاولت مدرسة الکلافيسان الفرنسية تصوير أصوات الحيوانات والطيور في مؤلفات کل من فرانسوا کوبران( 1668 - 1733( F. Couperin ، جان فيليب رامو(1683-1764 J.PH. Rameau( وکلود لويس داکان( 1694 - 1772C.L. Daquin( ، ولکن من أهم الأعمال الموسيقية التي تمثل هذه البوادر هي مُؤًلفة الفصول الأربعة لأنطونيو فيفالدي A.Vivaldi ( 1678 – 1741 (والتي تتکون من أربع کونشيرتو للکمان کل مقطع منهم يُشير إلى فصل من فصول السنة لمحاکاة الطبيعة المختلفة مثل نسمات الهواء ، شدة الرياح والعواصف ولقد تم تأليف هذا العمل عام ( 1723 ( ونشرت عام ( 1725( ( ar.cyclopaedia.net )
وفى العصر الکلاسيکي ظهر هذا النوع من التأليف في الأسماء التي کان يطلقها جوزيف هايدن (1732 -1809) J. Haydn على سيمفونياته مثل سيمفونية الساعة Clock والتي ألفها في الفترة من عام (1791 – 1793 )، وکذلک مؤلفات بيتهوفن (1770 - 1827L.V. Beethoven ( الذي أطلق على سيمفونيته السادسة اسم السيمفونية الريفية pastoral والتي أتمها عام( 1808) وقام بوضع اسم لکل حرکة من حرکاتها. ( عواطف عبد الکريم - 1997 – ص 49 )