• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
العدد العدد 12
العدد العدد 11
العدد العدد 10
العدد العدد 9
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
صبحي دياب, عبير. (2017). تصميم عروسة مصرية ( دميه ) مستوحاة من الفن المصري القديم لترسيخ الهوية المصرية. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 3(11), 1-35. doi: 10.21608/amesea.2017.74800
عبير صبحي دياب. "تصميم عروسة مصرية ( دميه ) مستوحاة من الفن المصري القديم لترسيخ الهوية المصرية". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 3, 11, 2017, 1-35. doi: 10.21608/amesea.2017.74800
صبحي دياب, عبير. (2017). 'تصميم عروسة مصرية ( دميه ) مستوحاة من الفن المصري القديم لترسيخ الهوية المصرية', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 3(11), pp. 1-35. doi: 10.21608/amesea.2017.74800
صبحي دياب, عبير. تصميم عروسة مصرية ( دميه ) مستوحاة من الفن المصري القديم لترسيخ الهوية المصرية. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2017; 3(11): 1-35. doi: 10.21608/amesea.2017.74800

تصميم عروسة مصرية ( دميه ) مستوحاة من الفن المصري القديم لترسيخ الهوية المصرية

المقالة 6، المجلد 3، العدد 11، يوليو 2017، الصفحة 1-35  XML PDF (6.22 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2017.74800
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عبير صبحي دياب*
کلية التربية الفنية جامعة حلوان
المستخلص
 
تعتبر الطفولة من أهم مراحل حياه الإنسان ، بل هي أهمها جميعآ ، فهي مرحلة إعداد وتکوين شخصية الفرد مستقبلآ ، وفيها تتشکل العادات والأتجاهات والإنتماءات ، وتنمو الميول والإستعدادات ، وتتکون المهارات ، وتکتشف القدرات والمواهب ، وتترسخ القيم الأخلاقية ، وتتمثل التقاليد والأنماط السلوکية ، واذا اتبعنا مقوله عالم الاجتماع العربي الشهير ابن خلدون " علموا الأطفال وهم يلعبون " لوضعنا يدنا علي أهمية اللعب في تعليم الأطفال،  فلاشک إن للعب أهمية تربوية في حياة الأطفال وتکوين شخصيتهم ، فهو ينمي في الطفل حواسة ويساعدة علي تنمية تفکيرة وذکاءة ، کمايسهم في إکتشاف مواطن ابداعاتة وتنميتها وتوجيهها الوجهه السليمة ، وقد ابتکرت الشعوب لنفسها ألعاب للأطفال والکبار تنبع من بيئتها ، وتتفق مع شخصيتها ، وتجاري عاداتها وتقاليدها وتتمشي مع ميولها . ظلت تلک اللعب والألعاب مجالا دائمآ للأبتکار والأبداع . في حين لايجد الطفل المصري من يحمية من المنتجات الغربية والتي لاتحمل هويتة التاريخية ولا أصالة تراثة الذي يستهوي العالم بأثره .فالسوق المصري يعاني من نقص أو إنعدام شديد للصناعات الخاصة بلعب الأطفال بمختلف أنواعها ، والأعتماد الاساسي علي المنتجات المستورده صناعه وفکر. فلعب الأطفال لم تعد تستخدم فقط لمجرد جذب أنظار الصغار ولکنها وسيلة للغزو الثقافي المبکر للطفل المصري. وقد أهتمت مجتمعات کثيره بتصنيع وإنتاج لعب وعرائس قومية لاطفالها تحمل صفاتها المميزه.فکيف يمکن الأعتزاز بالهويه المصرية ثقافيآ وقيميآ وتاريخيآ ، بينما نسلم أطفالنا الي غول العولمة مختارين أو غافلين أو متذرعين بقلة الحيلة؟
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 208
تنزیل PDF: 478
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.