• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
العدد العدد 12
العدد العدد 11
العدد العدد 10
العدد العدد 9
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
عبد الحفيظ هارون, عادل. (2017). أسلوب کينتسوجي في الترميم کمدخل لاستحداث صياغات خزفية معاصرة. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 3(12), 102-122. doi: 10.21608/amesea.2017.74821
عادل عبد الحفيظ هارون. "أسلوب کينتسوجي في الترميم کمدخل لاستحداث صياغات خزفية معاصرة". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 3, 12, 2017, 102-122. doi: 10.21608/amesea.2017.74821
عبد الحفيظ هارون, عادل. (2017). 'أسلوب کينتسوجي في الترميم کمدخل لاستحداث صياغات خزفية معاصرة', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 3(12), pp. 102-122. doi: 10.21608/amesea.2017.74821
عبد الحفيظ هارون, عادل. أسلوب کينتسوجي في الترميم کمدخل لاستحداث صياغات خزفية معاصرة. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2017; 3(12): 102-122. doi: 10.21608/amesea.2017.74821

أسلوب کينتسوجي في الترميم کمدخل لاستحداث صياغات خزفية معاصرة

المقالة 4، المجلد 3، العدد 12، أكتوبر 2017، الصفحة 102-122  XML PDF (1.24 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2017.74821
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عادل عبد الحفيظ هارون*
کلية التربية الفنية جامعة حلوان
المستخلص
يقصد بالترميم إعادة الشيء إلى حالته الأصلية التي کان عليها من قبل، ويعتبر ترميم الآثار وعلاجها وصيانتها الرسالة الأساسية لمصلحة الآثار إذ انه بدونه لا يمکن للباحثين من علماء الآثار أن يؤدوا رسالتهم على الوجه الأکمل في دراسة التاريخ القديم سواء المصرى  أو الإسلامي أو القبطي أو غير ذلک من الحضارات المختلفة .
 
    ويناقش البحث الحالى جوانب فلسفية تتعدى مسألة الحفاظ على الأثر الخزفى وعلاجه وصيانته، حيث يمکن استخدام تقنيات الترميم لاخفاء الضرر الذى وقع على العمل الخزفى و تحويل هذا الضرر الى قيمة جمالية مضافة ، ولعل اليابانيين أول من استخدم هذا الاسلوب فى معالجة الأوانى الخزفية المکسورة باستخدام الورنيش المخلوط بغبار أو بودرة الذهب أو الفضة أو البلاتين ، وقد سميت هذه التقنية باسم کينتسوجى  Kintsugi ، حيث يتم التعامل مع الکسر واصلاحه بفلسفة اعتبار الکسر جزء من تاريخ العمل والذى يجب اظهاره بدلا من اخفائه.
      ومن خلال ما سبق يرى الباحث أهمية القاء الضوء على تلک الأساليب والممارسات المعاصرة والاستفادة منها في تحديث وتطوير مناهج تدريس ترميم الخزف بکلية التربية الفنية عن طريق تغذية مقرراتها بتلک الاساليب التي تقدم رؤى ومداخل تدريسية ترقي بمستوى الطلاب التقتى والفکري وتسهم في تکوين وعى الدارسين لاتجاهات تشکيلية مرتبطة بالتطورات الفکرية المعاصرة.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 208
تنزیل PDF: 533
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.