• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 9 (2023)
المجلد المجلد 8 (2022)
المجلد المجلد 7 (2021)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2018)
المجلد المجلد 3 (2017)
العدد العدد 12
العدد العدد 11
العدد العدد 10
العدد العدد 9
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2015)
طاهر احمد, زينب. (2017). اسلوب الترخيم کمدخل للتعبير الفني لفئة متلازمة الداون. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 3(12), 172-183. doi: 10.21608/amesea.2017.74824
زينب طاهر احمد. "اسلوب الترخيم کمدخل للتعبير الفني لفئة متلازمة الداون". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 3, 12, 2017, 172-183. doi: 10.21608/amesea.2017.74824
طاهر احمد, زينب. (2017). 'اسلوب الترخيم کمدخل للتعبير الفني لفئة متلازمة الداون', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 3(12), pp. 172-183. doi: 10.21608/amesea.2017.74824
طاهر احمد, زينب. اسلوب الترخيم کمدخل للتعبير الفني لفئة متلازمة الداون. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2017; 3(12): 172-183. doi: 10.21608/amesea.2017.74824

اسلوب الترخيم کمدخل للتعبير الفني لفئة متلازمة الداون

المقالة 7، المجلد 3، العدد 12، أكتوبر 2017، الصفحة 172-183  XML PDF (2.51 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/amesea.2017.74824
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
زينب طاهر احمد*
کلية التربية الفنية
المستخلص
لقد زاد الاهتمام بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بشکل ملحوظ مع نهاية القرن العشرين فتغيرت نظرة المجتمع الإنساني لهم فأصبحت معايير تقدم المجتمعات ورقيها تقاس بمدى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توفير الخدمات لهم في کافة المجالات واستثمار وتنمية طاقاتهم وإمکاناتهم بشکل عام ويتناول البحث فئة متلازمة الدوان بشکل خاص حيث توليهم دولة الکويت الرعاية الشاملة من خلال برامج دمجهم مع أفراد المجتمع ودفعهم ليصبحوا أفراد فاعلين بالمجتمع لهم القدرة على التعبير الفني وإنتاج مشغولات فنية يمکن لها أن تکون لهم مصدر ثقة بأنفسهم کنظرائهم من الأطفال في 
ولقد تبلورت فکره البحث من خلال العمل التطوعي للباحثة في إحدى مراکز متلازمة الداون في دولة الکويت من خلال تعليمهم التربية الفنية وعدة زيارات لمدارس التربية الخاصة في الکويت وقد لوحظ من خلال ذلک ان خطط البرامج الفنية قائمة على اجتهادات المعلمين والمتطوعين في تلک المراکز التأهيلية کما ان المواد والوسائل الفنية المستخدمة معهم تشکل نوع من الرتابه والممل للطفل دون اتاحه الحرية للتعبير الفني للطفل التي تجد الباحثة عکسها بتناول الترخيم والوسيط المائي إمکانية التعبير الفني بمهارات فنية جديدة بالنسبة لهم وممتعه تتيح لهم الحرية بالرسم على الماء واختيار اللون والمساحة الحرة دون التقيد بحدود الشکل المرسوم على الورق کما إن يتيح اسلوب الترخيم التداخل والدمج اللوني بدرجات متنوعة ومختلفة تضفي نوع من الثراء البصري للطفل والإحساس بالسعادة أثناء الرسم . 
 
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 411
تنزیل PDF: 544
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.