طاهر احمد, زينب. (2017). اسلوب الترخيم کمدخل للتعبير الفني لفئة متلازمة الداون. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 3(12), 172-183. doi: 10.21608/amesea.2017.74824
زينب طاهر احمد. "اسلوب الترخيم کمدخل للتعبير الفني لفئة متلازمة الداون". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 3, 12, 2017, 172-183. doi: 10.21608/amesea.2017.74824
طاهر احمد, زينب. (2017). 'اسلوب الترخيم کمدخل للتعبير الفني لفئة متلازمة الداون', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 3(12), pp. 172-183. doi: 10.21608/amesea.2017.74824
طاهر احمد, زينب. اسلوب الترخيم کمدخل للتعبير الفني لفئة متلازمة الداون. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2017; 3(12): 172-183. doi: 10.21608/amesea.2017.74824
اسلوب الترخيم کمدخل للتعبير الفني لفئة متلازمة الداون
لقد زاد الاهتمام بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بشکل ملحوظ مع نهاية القرن العشرين فتغيرت نظرة المجتمع الإنساني لهم فأصبحت معايير تقدم المجتمعات ورقيها تقاس بمدى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توفير الخدمات لهم في کافة المجالات واستثمار وتنمية طاقاتهم وإمکاناتهم بشکل عام ويتناول البحث فئة متلازمة الدوان بشکل خاص حيث توليهم دولة الکويت الرعاية الشاملة من خلال برامج دمجهم مع أفراد المجتمع ودفعهم ليصبحوا أفراد فاعلين بالمجتمع لهم القدرة على التعبير الفني وإنتاج مشغولات فنية يمکن لها أن تکون لهم مصدر ثقة بأنفسهم کنظرائهم من الأطفال في
ولقد تبلورت فکره البحث من خلال العمل التطوعي للباحثة في إحدى مراکز متلازمة الداون في دولة الکويت من خلال تعليمهم التربية الفنية وعدة زيارات لمدارس التربية الخاصة في الکويت وقد لوحظ من خلال ذلک ان خطط البرامج الفنية قائمة على اجتهادات المعلمين والمتطوعين في تلک المراکز التأهيلية کما ان المواد والوسائل الفنية المستخدمة معهم تشکل نوع من الرتابه والممل للطفل دون اتاحه الحرية للتعبير الفني للطفل التي تجد الباحثة عکسها بتناول الترخيم والوسيط المائي إمکانية التعبير الفني بمهارات فنية جديدة بالنسبة لهم وممتعه تتيح لهم الحرية بالرسم على الماء واختيار اللون والمساحة الحرة دون التقيد بحدود الشکل المرسوم على الورق کما إن يتيح اسلوب الترخيم التداخل والدمج اللوني بدرجات متنوعة ومختلفة تضفي نوع من الثراء البصري للطفل والإحساس بالسعادة أثناء الرسم .