المفلح, الهنوف بنت عبد الرحمن. (2021). الدلالات الرمزية للرسوم الصخرية في المملکة العربية السعودية کمدخل لتنمية الوعي الأثري لدى طالبات جامعة الملک سعود. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), 505-531. doi: 10.21608/amesea.2021.147983
الهنوف بنت عبد الرحمن المفلح. "الدلالات الرمزية للرسوم الصخرية في المملکة العربية السعودية کمدخل لتنمية الوعي الأثري لدى طالبات جامعة الملک سعود". المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7, 25, 2021, 505-531. doi: 10.21608/amesea.2021.147983
المفلح, الهنوف بنت عبد الرحمن. (2021). 'الدلالات الرمزية للرسوم الصخرية في المملکة العربية السعودية کمدخل لتنمية الوعي الأثري لدى طالبات جامعة الملک سعود', المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 7(25), pp. 505-531. doi: 10.21608/amesea.2021.147983
المفلح, الهنوف بنت عبد الرحمن. الدلالات الرمزية للرسوم الصخرية في المملکة العربية السعودية کمدخل لتنمية الوعي الأثري لدى طالبات جامعة الملک سعود. المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن, 2021; 7(25): 505-531. doi: 10.21608/amesea.2021.147983
الدلالات الرمزية للرسوم الصخرية في المملکة العربية السعودية کمدخل لتنمية الوعي الأثري لدى طالبات جامعة الملک سعود
هدف البحث إلى التعرف على الدلالات الرمزية للرسوم الصخرية في المملکة العربية السعودية (منطقة القويعية. نموذجاً) من خلال الوصف والتصنيف للخصائص الجمالية والتشکيلية للرسوم الصخرية (حقبة ما قبل الإسلام) في سياقها التاريخي والثقافي، کمدخل لتنمية الوعي الأثري لدى طالبات جامعة الملک سعود. تناولت أدبيات الدراسة الرسوم الصخرية للعصر الحجري القديم في المملکة، کذلک مداخل المحافظة على الفنون التراثية ودورها في تعزيز الهوية التاريخية، إلى جانب تحليل محتوي الدلالات الرمزية التلقائية في الرسوم الصخرية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات عن عناصر الرسوم الصخرية، والمنهج شبه التجريبي، للتطبيق على عينة من (12) طالبة بواقع (6) طالبات لکلٍ من المجموعة التجريبية والضابطة، استخدمت الباحثة استبانة الدلالات الرمزية للرسوم الصخرية بهدف بناء مقياس الوعي الأثري. خرجت الدراسة بنتائج تحدد القيم الأثرية للرسوم الصخرية بالمملکة العربية السعودية من خلال ما تتضمنه من دلالات رمزية يمثلها البُعد التاريخي والبيئة المکانية، أوصت الدراسة بتناول مواقع أثرية أخري في المملکة بما يسهم بشکل مباشر في تعزيز الوعي الأثري.